@article { author = {محمد روبي صوفي, نجلاء}, title = {فاعلية برنامج قائم على اللعب والسيکودراما في خفض حدة المخاوف الإجتماعية للأطفال من ( 4- 6 ) سنوات}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {1-62}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156564}, abstract = {استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج قائم على اللعب والسيکودراما في خفض حدة المخاوف الاجتماعية للأطفال من (4- 6) سنوات، وتکونت عينة  الدراسة ( 40) طفل في مرحلة رياض الأطفال من ( 4-6 ) سنوات بمتوسط عمر 5 سنوات مقسمين إلى( 20 ) طفل مجموعة تجريبية، و(20 ) طفل مجموعة ضابطة ، وتمثلت فروض الدراسة في: -       توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى المخاوف الاجتماعية لدى الأطفال من (4-6) سنوات لدى مجموعة البحث التجريبية لصالح القياسات البعدية. -       لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى المخاوف الاجتماعية لدى الأطفال من (4-6) سنوات لدى مجموعة البحث الضابطة. -       توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي القياسين البعديين لدى مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في مستوى المخاوف الاجتماعية لدى الأطفال من    (4-6) سنوات لصالح المجموعة التجريبية.  وقامت الباحثة بتطبيق مقياس المخاوف الاجتماعية للأطفال من (4- 6) سنوات ( إعداد الباحثة)، وبرنامج اللعب والسيکودراما (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم القياس القبلي البعدي على مجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة وتوصلت الدراسة إلى ان البرنامج المقترح القائم على اللعب والسيکو دراما قد ساهم في حفض حدة المخاوف الاجتماعية للأطفال من ( 4- 6 ) سنوات ممن يعانوا من مخاوف إجتماعية }, keywords = {: اللعب,السيکودراما,المخاوف الإجتماعية}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156564.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156564_9323955dd6f406cab33a257c7724715b.pdf} } @article { author = {فرغل جابر أحمد, غادة}, title = {الإسهام النسبي لمهارات التفکير فوق المعرفي في التنبؤ بالکفاءة الذاتية المدرکة لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {63-118}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156565}, abstract = {يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين مهارات التفکير فوق المعرفي (التخطيط، المراقبة، التقويم) والکفاءة الذاتية المدرکة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، والتعرف على أکثر مهارات التفکير فوق المعرفي (التخطيط، المراقبة، التقويم) والکفاءة الذاتية المدرکة إسهامًا في التنبؤ بالکفاءة الذاتية المدرکة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، بالإضافة إلي التعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة مهارات التفکير فوق المعرفي (التخطيط، المراقبة، التقويم) في الکفاءة الذاتية المدرکة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، وتکونت عينة البحث الاستطلاعية من (250) مئتان وخمسون طالبة، وتکونت عينة البحث الأساسية من (500) خمس مائة طالبة بکلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة المنيا، وتم استخدام مقياس مهارات التفکير فوق المعرفي لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة (إعداد الباحثة)، ومقياس الکفاءة الذاتية المدرکة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيًا بين مهارات التفکير فوق المعرفي والکفاءة الذاتية المدرکة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، کما توصلت نتائج البحث إلي أن مهارات التفکير فوق المعرفي تسهم في التنبؤ بالکفاءة الذاتية المدرکة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، وقد جاء ترتيبهم کالآتي: (التقويم– التخطيط– المراقبة).}, keywords = {مهارات التفکير فوق المعرفي,الکفاءة الذاتية المدرکة}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156565.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156565_f12f6e446537c9eb665f4ed466cfd5a3.pdf} } @article { author = {عبد العاطي لبيب عبد العاطي, صابرين and علي محمد صيام, محمد}, title = {استراتيجية مقترحة للتثقيف الغذائي للطالبة المعلمة وعلاقته بظهور بعض المشکلات دراسة مطبقة بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {119-178}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156566}, abstract = {هدفت الدراسة ٳلى معرفة واقع التثقيف الغذائي والممارسات اليومية لدى الطالبات المعلمات وعلاقته بظهور بعض المشکلات و تقديم استراتيجية مقترحة للعلاج ؛ لذا استخدم المنهج الوصفي التحليلي ، و تم تصميم أداتي الدراسة (1): استبانة للممارسات الغذائية والعادات اليومية و تکونت من 38 بند في أربعة أبعاد رئيسية توزعت کالتالي :البعد الأول : العادات الغذائية وشمل (9) بنود ،  البعد الثاني :المعرفة الصحية بالأمراض وسوء التغذية وشمل (11) بند والبعد الثالث : إدارة الوقت والأنشطة البدنية  في ( 9 ) بنود ، وقد تکون الأخير : التعامل مع ضغوط الحياة من (9 ) بنود أيضا، أما  الأداة الثانية تمثلت في: قائمة تفقد المشکلات الأکاديمية منها والنفسية والصحية المرتبطة بنمط التغذية الخاطئ، وشملت العينة (190) طالبة من کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية  بطريقة العينة العشوائية العنقودية  وأسفرت الدراسة عن أهم النتائج التالية: 1- تدني مستوى التثقيف الغذائي والصحي لعدة أسباب : قصور الأسرة في تعويد الطالبات على اتخاذ منحى غذائي سليم مما تسبب في إعلاء الممارسات اليومية الخاطئة وأهمها إهمال وجبة الإفطار، قلة النوم ،الإفراط في تناول الفيتامينات ، وافراط  الکافيين ، والعزوف عن النشاط البدني، وتناول المسکنات . 2- توجد علاقة طردية بين ممارسة عادات غذائية خاطئة وظهور مشکلات أکاديمية وصحية ونفسية منها: خلل الهرمونات 95.53%، وسوء التغذية 87.72%، قلة الانتباه والترکيز 83.16%. 3- الضغوط النفسية وصلت الى 79%.  نتيجة عدم الرضا عن شکل ، الجسم والخمول والکسل وسوء التغذية؛ لنقص الحديد والفيتامينات والاکل لحد الشبع کما ًبعيد ً عن کيفه.}, keywords = {التثقيف الغذائي. معلمات الطفولة المبکرة,استراتيجية}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156566.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156566_93aceb690344cfcf1dbcd899a7cc7546.pdf} } @article { author = {محمد روبي صوفي, نجلاء}, title = {إدراک أطفال الروضة لجائحة کورونا وعلاقته بجودة الحياة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {179-224}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156567}, abstract = {هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى إدراک أطفال الروضة لجائحة کورونا وعلاقته بجودة الحياة واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي للدراسات الوصفية واشتملت عينة البحث على الأطفال من (4-6) وعددهم (100) طفل بالإضافة إلى عدد (50) طفل لإجراء الدراسة الاستطلاعية للبحث واستخدمت الباحثة مقياس مستوى إدراک الأطفال لجائحة کورونا والمقسم الى (3) ابعاد (البعد المعرفي -البعد الانفعالي-البعد السلوکي) من إعداد الباحثة ومقياس جودة الحياة لأطفال الروضة والمقسم الى (4) محاور وهى ( الاستقلالية -التحکم البيئي - التنمية والتطور الشخصي -العلاقات الإيجابية مع الأخرين) من أعداد الباحثة، وتمثلت فروض الدراسة في ثلاث فروض وهى : 1-   توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05) في مستوى إدراک الأطفال لجائحة کورونا. 2-  توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05) في أبعاد جودة الحياة لدى أطفال الروضة لمقياس جودة الحياة . 3-  توجد علاقة أرتباطية عکسية دالة عند مستوى دلالة ( 0.05) بين إدراک الطفل لجائحة کورونا وجودة الحياة لديه  وتوصلت نتائج الدراسة إلى 1-  وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05) في مستوى إدراک الأطفال لجائحة کورونا. 2-  توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05) في أبعاد جودة الحياة لدى أطفال الروضة لمقياس جودة الحياة . 3-  وجود علاقة أرتباطية عکسية دالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين مستوى ادارک الأطفال لجائحة کورونا ومستوى جودة الحياة لديهم}, keywords = {جائحة کورونا,جودة الحياة}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156567.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156567_0fb09c80764adeb67b3228bcbd1ef410.pdf} } @article { author = {أبو المعارف أحمد, حنان}, title = {تصور مقترح للحد من مشکلات التدريب الميداني من وجهة نظر طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة القاهرة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {225-300}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156569}, abstract = {هدفت البحث الحالية إلى التعرف على الصعوبات والمشکلات والمعوقات التي تواجهها طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة القاهرة فى التدريب الميداني ، وتم اعتماد المنهج الوصفي ، حيث تم تصميم استبانة تضمنت عدة محاور تمثل المشکلات التي تواجه الطالبات والتي تتعلق بـ (الجامعة ، الروضة ، المشرف، برامج وأنشطة رياض الأطفال) والتي قامت الباحثة ببنائها من واقع خبرتها فى مکتب التربية الميدانية وعرضها علي المتخصصين، وتم توزيع الاستبانة على عينة من الطالبات فى الفرقة الثالثة والرابعة حيث جاء عدد طالبات الفرقة الثالثة 155 بنسبة (44.28%) 195 من طالبات الفرقة الرابعة بنسبة( 55.72 %) وقد حرصت الباحثة علي توزيع أفراد العينة علي التخصصات المختلفة فى الکلية بحيث يتم تمثيل کل تخصص بعدد متقارب، وکشفت البحث عن معاناة طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة من عدة مشکلات کما کانت معاناة طالبات الفرقة الثالثة أکبر من طالبات الفرقة الرابعة، وتم التوصل إلى عدد من المقترحات من أهمها وضع دليل معتمد من قبل کلية التربية يوضح مسؤوليات المشرف التربوي والرياض المتعاونة والکلية في مقرر التدريب الميداني ويضم آليات واضحة في عملية التقويم.}, keywords = {مشکلات التدريب الميداني,مکتب التربية الميدانية}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156569.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156569_12b1d970f0a7f3f86077b4849d6461ca.pdf} } @article { author = {محمد بهيج فريد بهجات, ريم}, title = {فعالية برنامج قائم على استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تنمية مفاهيم الفضاء وعلوم الأرض لدى طفل الروضة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {301-374}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156570}, abstract = {هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية برنامج قائم على استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تنمية مفاهيم الفضاء وعلوم الأرض لدى طفل الروضة، وذلک باستخدام أدوات البحث المکونة من  قائمة بمفاهيم الفضاء وعلوم الأرض المناسبة لطفل الروضة، وبرنامج لتنمية مفاهيم الفضاء وعلوم الأرض لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية، والاختبار المصور لقياس مفاهيم الفضاء وعلوم الأرض لدى طفل الروضة، وتمثلت عينة البحث في أطفال الروضة من المستوى الثاني والذين تتراوح أعمارهم الزمنية من (5-6 ) سنوات، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتوصل البحث للنتائج التالية: وجود أثر دال إحصائيا عند مستوى (0.01 ) لتنمية مفاهيم الفضاء وعلوم الأرض في التطبيق البعدي وهو فرق ناتج عن تطبيق برنامج قائم على استخدام استراتيجية المحطات التعليمية، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج يوصي بضرورة استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تنفيذ أنشطة الروضة، وضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمات؛ لتدريبيهن على کيفية توظيف استراتيجية المحطات التعليمية في الأنشطة المختلفة، وإدراج استراتيجية المحطات التعليمية في برامج إعداد المعلمة بهدف تنويع استراتيجيات التعلم، کما أوصى البحث الحالي بضرورة تضمين مفاهيم الفضاء وعلوم الأرض في محتوى الأنشطة المقدمة لطفل الروضة.}, keywords = {مفاهيم الفضاء,مفاهيم علوم الأرض,استراتيجية المحطات التعليمية,طفل الروضة}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156570.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156570_23d7d8b868cac9f333259f9683c0a5aa.pdf} } @article { author = {عبد المنعم عطية کامل, هناء}, title = {تصور مقترح لدور التخطيط التربوي في تنشئة طفل الروضة سياسياً في ضوء ميثاق حقوق الطفل العربي}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {375-452}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156572}, abstract = {يعتبر التخطيط أساس نجاح العمل، فرسم خطة العمل من مقومات الأعمال، وفي سياق التحويلات المعاصرة برزت العديد من الاتجاهات الفکرية الحديثة التي ميزت فکر التخطيط التربوي لنظم التعليم ومؤسساته، وانعکس ذلک في تکوين نماذج تخطيطية تفاعلية لدي طفل الروضة،  فالتنشئة السياسية مفهوم حديث نسبياً، إذ أنه ظهر للوجود بعد الحرب العالمية الثانية، وبعد انحسار الاستعمار الغربي وحصول معظم الدول على استقلالها، وظهور التکتلات العالمية العسکرية والسياسية مثل الکتلة الغربية ومثلها الشرقية ومن ثم کتلة دول عدم الانحياز، فبدأت کل دولة تعمل جاهدة على استقرار نظامها السياسي، وتغرس ما تؤمن به من أفکار ومبادئ في نفوس أبنائها، وبدأ دارسو السياسة بتحليل المخاطر والتحديات التي يتعرض لها الطفل، مما يدل علي خطورة قضية البحث، ولتحقيق ذلک سعي البحث الحالي الي التعرف علي الإطار المفاهيمي للتنشئة السياسية لطفل الروضة، ومعرفة مدي تأثير التخطيط التربوي علي التنشئة السياسية الصحيحة للأطفال، وتدعيم ثقافة حقوق الطفل، وهدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي مفهوم تنشئة الطفل سياسياً في ضوء ميثاق حقوق الطفل العربي وأهميتها وأهم المؤسسات التربوية التي تساعد علي التنشئة السياسية الصحيحة للأطفال والوقوف علي مدي أهمية التخطيط التربوي وعلاقته بتدعيم ثقافة حقوق الطفل في المجتمع العربي، والتعرف علي أهم أساليب تربية الطفل الداعمة لممارسة الطفل لحقوقه، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة الدراسة علي (100) من المعلمات برياض الأطفال في محافظة الدقهلية، وأيضاً اشتملت علي (70) طفل وطفلة برياض الأطفال بمحافظة الدقهلية، واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة تمثلت في (استبانة لمعلمات رياض الأطفال، وبطاقة ملاحظة للأطفال ).                                       وقد أوضحت النتائج: أنه بتطبيق اختبار (ت) بين المجموعات (من معلمات رياض الأطفال بالريف والحضر وملاحظة المعلمات للأطفال داخل الروضات) عينة الدراسة جاءت قيمة کا2 (غير دالة) أي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات في تحقيق محاور الاستبانة وعناصر الملاحظة، مما يعني أن المؤشرات الدالة على هذه المحاور والعناصر مهملة من قبل المعلمات داخل الروضات بتدعيم ثقافة حقوق الطفل في المجتمع العربي.}, keywords = {التخطيط التربوي,تنشئة الطفل سياسياً,ميثاق حقوق الطفل}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156572.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156572_3b453cdda903dad3d139d4f0773aa918.pdf} } @article { author = {عبد التواب أبو النور, محمد and شعبان عثمان, منى and سيد جمعة ابراهيم, أسماء and محمد شعبان عبد القادر, هالة}, title = {الإدارة الإبداعية في مرحلة رياض الأطفال ( الواقع و المأمول )}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {453-490}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156573}, abstract = {يهدف هذا البحث إلي دراسة الادارة الإبداعية في مرحلة رياض الأطفال (الواقع والمأمول) ومعرفة مهارات القائد الإداري المبدع والوقوف علي مباديء ممارسة الإدارة الإبداعية , وأهم المعوقات التي تتمثل في تدني الأساليب الادارية والابداعية ,والجمود الإداري ,ونقص المرونة في اتخاذ القرارات, الافتقار إلي تطوير البرامج التدريبية ,وسبل التغلب عليها  وتنمية القدرات الإبداعية لدي المديرين ,وتم اخذ عينة عشوائية قوامها (30) مديرا , (138) معلمة , وتم الاعتماد علي المنهج الوصفي ,و صممت استبانة کأداة للدراسة  وقد اظهرت نتائج هذا البحث أن : 1ـ الإدارة الإبداعية بمرحلة رياض الأطفال تمارس عملية الإبداع ولکن بدرجة متوسطة. 2ـ کما يتضح من النتائج وجود معوقات لممارسة الإدارة الإبداعية لدى المديرين.}, keywords = {الإدارة الإبداعية في رياض الأطفال. معوقات الإدارة الإبداعية,مبادئ ممارسة الإدارة الإبداعية}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156573.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156573_6eb933c4a275edec4e1dfd2d693f16e7.pdf} } @article { author = {عصام الدين عبدالحفيظ عمر, رحمة}, title = {أثر إستخدام الأفلام الوثائقية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدي اطفال الروضة في ضوء إستراتيجية 2030}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {491-527}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156574}, abstract = {هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر إستخدام الأفلام الوثائقية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة فى ضوء استراتيجية 2030. واستخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبى من خلال تصميم تجريبى ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار للمفاهيم الجغرافية, ثم تطبيقه على عينة شملت (60) طفل وطفلة موزعين على مجموعتين (30) مجموعة تجريبية و(30) مجموعة ضابطة, وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لأختبار المفاهيم الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية.}, keywords = {الأفلام الوثائقية,المفاهيم الجغرافية,أطفال الروضة,استراتيجية 2030}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156574.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156574_6e64bc05742782cde2eb79e29b5addb2.pdf} } @article { author = {صلاح عبد الحليم عمر, هناء}, title = {متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الطفولة المبکرة في ضوء معطيات التحول الرقمي}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {528-594}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156575}, abstract = {هدفت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الطفولة المبکرة في ضوء معطيات التحول الرقمي، وبناء على ذلک استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد استبانة لمعرفة واقع متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الطفولة المبکرة تکونت بصورتها النهائية من (30) مفردة مقسمة إلى محورين: المتطلبات المهنية والمتطلبات الرقمية، واستبانة لمعرفة اتجاه معلمات الطفولة المبکرة نحو التحول الرقمي تکونت بصورتها النهائية من (19) مفردة، وطبقت الأدوات على عينة عشوائية من معلمات الطفولة المبکرة تمثلت في (400) معلمة من محافظات مصر، وتوصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى ضعف برامج التنمية المهنية المقدمة لمعلمات الطفولة المبکرة بما يتناسب مع معطيات التحول الرقمي، کما أظهرت الدراسة اتجاه معلمات الطفولة المبکرة نحو التحول الرقمي بدرجة کبيرة، کما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغيرات الدراسة حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير (السن) حول اتجاه معلمات الطفولة المبکرة نحو التحول الرقمي، لصالح المعلمات أقل من سن (30)، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير (محل الإقامة) حول واقع التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الطفولة المبکرة في ضوء معطيات التحول الرقمي وحول اتجاه معلمات الطفولة المبکرة نحو التحول الرقمي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير (نوع الروضة) حول اتجاه معلمات الطفولة المبکرة نحو التحول الرقمي لصالح نوع الروضة (حکومي عام)، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير (سنوات الخبرة) حول واقع التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الطفولة المبکرة في ضوء معطيات التحول الرقمي لصالح عدد سنوات الخبرة للمعلمات من 5 إلى 10 سنوات، وحول اتجاه معلمات الطفولة المبکرة نحو التحول الرقمي لصالح عدد سنوات الخبرة للمعلمات من 5 إلى 10 سنوات، وانتهت الدراسة بإلقاء الضوء على متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الطفولة المبکرة في ضوء معطيات التحول الرقمي، والتي تتمثل في المتطلبات المهنية والمتطلبات الرقمية.}, keywords = {التنمية المهنية المستدامة,معلمات الطفولة المبکرة,التحول الرقمي}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156575.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156575_32957c3c8efd24026ba2379ba1035eac.pdf} } @article { author = {عبد الله عباس عکاشة, محمد}, title = {القلق وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى معلمات مرحلة الطفولة المبکرة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {595-632}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156576}, abstract = {هدف البحث إلى محاولة الکشف عن العلاقة بين القلق و أساليب المعاملة الوالدية لدى معلمات مرحلة الطفولة المبکرة. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته مع طبيعة هدف وتساؤلات البحث، وتکونت عينة البحث  من ( 60 ) معلمة من معلمات الروضة. تتراوح أعمارهم ما بين 21 : 46 عام بمتوسط عمر قدره (  33  ) عام، وانحراف معياري (  5.9  )عام. وتم استخدام الأدوات التالية: اختبار أساليب المعاملة الوالدية: تصميم وإعداد الباحث ، ومقياس تايلور للقلق الصريح ، وتم التحقق من الکفاءة القياسية لأدوات البحث، وتم حساب معامل الارتباط بين متغيرات البحث ومعامل الانحدار ، وأظهرت النتائج قدرة الدرجة الکلية لأساليب المعاملة الوالدية التي تتسم بالقسوة والشدة أن تولد القلق لدى عينة البحث}, keywords = {أساليب المعاملة الوالدية,القلق}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156576.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156576_0d7dd398b8a9e87ce95b6121a33b8146.pdf} } @article { author = {إمام غباشي الفقي, دعاء}, title = {برنامج قائم على إبداع المنتجات الخضراء لتنمية مهارات التسويق الاجتماعي للطالبة المعلمة في ضوء متطلبات التنمية الاقتصادية}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {633-696}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156577}, abstract = {يسعى البحث إلى قياس فعالية برنامج قائم على إبداع المنتجات الخضراء لتنمية مهارات التسويق الاجتماعي للطالبة المعلمة في ضوء متطلبات التنمية الاقتصادية، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة فبلغ عددها (20) طالبة بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة مطروح، وقد طبق عليهن اختبار تحصيلي لمهارات التسويق الاجتماعي لقياس الجانب النظري من البرنامج، وبطاقة ملاحظة أداء مهارات التسويق الاجتماعي لقياس الجانب التطبيقي من البرنامج؛ للتحقق من هدف البحث، ولبيان فعالية البرنامج وقوة تأثيره تم استخدام معادلة "معامل بليک"، لمعرفة الفرق بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث؛ حيث جاءت قيمة "معامل بليک" المحسوبة أکبر من (1,2) مما يدل على تحقيق هدف البحث، وتم تقديم مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج البحث أهمها تبني إبداع المنتجات الخضراء کاستراتيجية جديدة، وتهيئة المناخ للخريجات لتطويرها للحد من البطالة والتلوث البيئي واعتبارها نقطة جديدة للنمو الاقتصادي.}, keywords = {إبداع المنتجات الخضراء,مهارات التسويق الاجتماعي,التنمية الاقتصادية,الطالبة المعلمة}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156577.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156577_5841f1b68ae7b02828d047e06a657f80.pdf} } @article { author = {عبد الوهاب بکر أبووردة, سها}, title = {إدمان الإنترنت کمنبؤ بمستوى التدفق الذهنى لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {697-758}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.156578}, abstract = {تهدف الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين إدمان الإنترنت والتدفق الذهنى لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة, وتکونت عينة الدراسة من (115) طالبة, تم اختيارهن بطريقة عشوائية من طالبات المستوى الأول والثانى والثالث والرابع بالکلية للعام الجامعى (2020/2021) الفصل الدراسى الأول , وطبقت عليهن مقاييس الدراسة من إعداد الباحثة (مقياس إدمان الإنترنت, مقياس التدفق الذهنى). وتوصلت الدراسة إلى وجود ارتباط سالب دال إحصائيا بين إدمان الإنترنت والتدفق الذهنى لدى الطالبات , وکذلک أمکن التنبؤ بمستوى التدفق الذهنى من إدمان الإنترنت لدى الطالبات.}, keywords = {إدمان الإنترنت,التدفق الذهنى}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156578.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_156578_96d5f271576c09ab690bfeb681e0a099.pdf} } @article { author = {عبد الوهاب بکر أبووردة, سها}, title = {الإکتئاب النفسى المترتب على جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد 19) لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {759-824}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.157270}, abstract = {هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أعراض الإکتئاب النفسى لدى عينة من الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة أثناء جائحة فيروس کورونا المستجد(کوفيد 19) ، بلغت عينة الدراسة (70) طفلا وطفلة فى مرحلة الطفولة المبکرة (من المستوى الثانى لرياض الأطفال)، واستخدم فى الدراسة الحالية مقياس الإکتئاب النفسى للأطفال (إعداد الباحثة) ، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا فى متوسطات درجات الأطفال فى الإکتئاب النفسى تعزى إلى عامل النوع لصالح الإناث ، وتعزى أيضا إلى عامل عدد الإخوة لصالح الأطفال بدون إخوة، وتعزى أيضا إلى عامل درجة التباعد الإجتماعى لصالح التباعد الکلى.}, keywords = {الإکتئاب النفسى,جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد19),مرحلة الطفولة المبکرة}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157270.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157270_230e1d2d94232b1418133ed27d9894a7.pdf} } @article { author = {جابر محمد رضوان, منى}, title = {فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لخفض حدة بعض الانعکاسات النفسية السلبية الناتجة عن الحجر المنزلي لجائحة کورونا Covide-19 لدي طفل ما قبل المدرسة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {825-886}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.157271}, abstract = {استهدف البحث الحالي التحقق من فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في خفض حدة بعض الانعکاسات النفسية السلبية الناتجة عن الحجر المنزلي لجائحة کوروناcovide-19  لدي طفل ما قبل المدرسة. وقد تکونت عينة البحث من (15) طفلاً وطفلةً من روضة الصديق التابعة لوزارة التضامن بمحافظة بورسعيد للعام الدراسي 2020/2021 . ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة برنامج إرشادي معرفي سلوکي، وبطاقة ملاحظة  تکونت من (35) عبارة موزعة على سبع أبعاد أساسية هي ( الحزن – الشعور بالتوتر -الخوف- مشکلات الأکل – مشکلات النوم  -  الضجر او الملل- السلوک العدواني ) .وبعد تطبيق أدوات البحث ، تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي (spss )، وأظهرت نتائج البحث، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة( 0.05  ≤  a  ) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي بطاقة ملاحظة الإنعکاسات النفسية السلبية  ککل وأبعادها الفرعية ، کما أکدت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال ( عينة البحث) بعد شهر من التطبيق في القياسين البعدي والتتبعي على بطاقة ملاحظة الإنعکاسات النفسية السلبية، وانتهي البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي قد تفيد المعنيين بالصحة النفسية والإرشاد النفسي لاسيما في مجال الطفولة المبکرة في ظروف الحجر المنزلي الناتج عن جائحة کورونا.}, keywords = {برنامج إرشادي معرفي سلوکي-الإنعکاسات النفسية السلبية,جائحة کورونا}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157271.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157271_35809627e87d067118a6b3446fa2097e.pdf} } @article { author = {ربيع مصطفى علي, ولاء and المعتصم محمد کمال حافظ, شيماء}, title = {أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحد من مرحلة الطفولة المبکرة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {887-930}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.157272}, abstract = {يهدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين أساليب مواجهة الضغوط والکفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحد من مرحلة الطفولة المبکرة . وتکونت عينة الدراسة من (90) أمآ من أمهات أطفال التوحد من مرحلة الطفولة المبکرة , واستخدمت الباحثة أدوات للبحث: مقياس أساليب مواجهة الضغوط ( إعداد غادة صابر أبو العطا ، 2015) ومقياس الکفاءة الاجتماعية ( إعداد الباحثة )، تم استخدمت المنهج الوصفى . وانتهت النتائج إلى وجود علاقة طردية بين أسلوب حل المشکلة والکفاءة الاجتماعية لأمهات أطفال التوحد من مرحلة الطفولة المبکرة , ووجود علاقة عکسية بين أسلوب التجنب والکفاءة الاجتماعية لأمهات أطفال التوحد من مرحلة الطفولة المبکرة , ووجود علاقة طردية بين أسلوب الدعم الاجتماعى والکفاءة الاجتماعية لأمهات أطفال التوحد من مرحلة الطفولة المبکرة, ووجود علاقة طردية بين أسلوب إعادة التقييم الإيجابى والکفاءة الاجتماعية لأمهات أطفال التوحد من مرحلة الطفولة المبکرة , لم يتضح وجود ارتباط بين أسلوب تأنيب الضمير والکفاءة الاجتماعية لديهن , وجود علاقة طردية دالة إحصائية بين أساليب مواجهة الضغوط والکفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحد من مرحلة الطفولة المبکرة. انتهى البحث ببعض التوصيات : توعية أمهات الأطفال ذوى الإعاقة بشکل عام, والتوحد بشکل خاص عن طريق الندوات حول الکفاءة الاجتماعية , وأن الکفاءة الاجتماعية مهارة  تساعد أمهات أطفال التوحد على مواجهة الضغوط بفاعلية أکثر, عقد ندوات إرشادية نفسية لأمهات أطفال التوحد بشکل دورى على مدار کل شهر لمناقشة الضغوط والمشکلات التى تطرأ, والتى تتسبب فى معاناتهن من الضغوط وتقديم أفضل الأساليب لمواجهة تلک الضغوط لديهن.}, keywords = {أساليب مواجهة الضغوط,الکفاءة الاجتماعية,التوحد}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157272.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157272_3a5f34cc0c18719e30bb9e54f88b2b42.pdf} } @article { author = {جابر محمد رضوان, منى}, title = {فاعلية استخدام قصص الأطفال الإلکترونية فى تنمية المهارات البراجماتية لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوى اضطراب طيف التوحد مرتفعى الأداء الوظيفى}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {931-993}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.157273}, abstract = {استهدف البحث الحالى قياس  فاعلية استخدام قصص الأطفال الالکترونية فى تنمية المهارات البراجماتية لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوى اضطراب طيف التوحد مرتفعى الأداء الوظيفى . وتکونت عينة  البحث التجريبية من (10) أطفال  ذکوراً واناثاً من ذوى اضطراب طيف التوحد  مرتفعى الاداء الوظيفى في الفئة العمرية من (4-6) سنوات , واستخدمت الباحثة مقياس مهارات اللغة البراجماتية لأطفال ما قبل المدرسة کمقياس قبلى وبعدى ومجموعة من قصص الاطفال الالکترونية قامت بتصميمها. وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج من أهمها : وجود  فروق  ذات دلالة احصائية  عند مستوى (0.05) بين أداء الاطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد مرتفعى الاداء الوظيفى (عينة البحث التجريبية ) في القياسين القبلى والبعدى لمقياس المهارات البراجماتية  بفارق (2.803-) لصالح القياس البعدى على المقياس بأبعاده ککل , کما تم اجراء القياس التتبعى لمعرفة آثر استخدام القصص الالکترونية بعد التوقف عن استخدامها لمدة (شهر) وأظهرت النتائج عدم وجود  فروق  ذات دلالة احصائية  عند مستوى (0.05) بين أداء الاطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد مرتفعى الاداء الوظيفى (عينة البحث التجريبية ) في القياسين البعدى والتتبعى لمقياس المهارات البراجماتية  بفارق (1.732-) لصالح القياس التتبعى على المقياس بأبعاده ککل. وأظهرت النتائج ثباتا" في أداء أطفال المجموعة التجريبية أفراد عينة الدراسة التجريبية بين القياسين البعدى والتتبعى.}, keywords = {القصص الالکترونية,المهارات البراجماتية- أطفال ما قبل المدرسة ذوى اضطراب طيف التوحد}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157273.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157273_23819461da96394a7784c9901c215160.pdf} } @article { author = {محمد حسين علي, بثينه}, title = {فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {994-1041}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.157274}, abstract = {هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية -جامعة المجمعة- تخصص رياض الأطفال، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، واعتمدت فيها على التصميم ذي المجموعة التجريبية الواحدة باستخدام القياس القبلي والبعدي؛ للتأکد من فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: (1) قائمة مهارات المواطنة الرقمية الواجب تنميتها (إعداد الباحثة)، (2) برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات المواطنة الرقمية، والمعد وفقا للنموذج المقترح فى تصميم برامج التعلم المدمج وتدريسها (إعداد الباحثة(، (3) اختبار تحصيلي لمهارات المواطنة الرقمية (إعداد الباحثة(، وتکونت عينة الدراسة من (40) طالبةً من طالبات المستوى الثامن بکلية التربية -جامعة المجمعة- تخصص رياض الأطفال في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2020م، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات المعلمات في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي (80.417) ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي (94.167) لصالح التطبيق البعدي، حيث کانت (ت) المحسوبة= (14.780) أکبر من (ت) الجدولية= (2.457) عند مستوى دلالة 0.01 أي أنها دالة إحصائيا وهو ما يکشف عن تحسن الأداء البعدي للطالبات المعلمات عن الأداء القبلي، وبمقارنة قيمة ( > 0.14 h2) بالجدول المرجعي المقترح لتحديد مستوى حجم التأثير نجد أن حجم التأثير کبير في الاختبار التحصيلي لمهارات المواطنة الرقمية (0.948) وهي قيمة أکبر من القيمة المرجعية لحجم التأثير الکبير وهي (0.14) وهو ما يوضح أن حجم التأثير کبير، ومن ثم يمکن القول أن للتعلم المدمج دورا فعالا في تنمية مهارات المواطنة الرقمية للطالبات المعلمات.}, keywords = {التعلم المدمج,المواطنة الرقمية,الطالبات المعلمات}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157274.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157274_32e9b3953087eca334d8696f5bdece64.pdf} } @article { author = {عبد الله العوضي عبده, رباب}, title = {فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طفل الروضة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {1042-1086}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.157275}, abstract = {هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طفل الروضة في جوانبه الثلاثة (التوضيح والتفسير والتطبيق)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، والذي تم من خلال التطبيق القبلي والبعدي على عينة البحث من الأطفال والتي بلغت (45) طفلًا برياض الأطفال، تم تقسيمهم إلى عدد ( 23) طفلًا کمجموعة تجريبية و(22) کمجموعة ضابطة، والتي تم اختيارهما بطريقة قصدية، وقد استخدمت الباحثة اختبار الاستيعاب المفاهيمي المصور المتکون من 30 سؤالًا تم توزيعهم کالتالي (15 سؤالًا للتوضيح، و10 أسئلة لجانب التفسير، و5 أسئلة لجانب التطبيق)، والذي تم بناؤه طبقًا للموضوعات المتضمنة ببرمجية الواقع المعزز والتي تناولت (بعض الحروف العربية، وبعض الحروف الأجنبية، والمجموعة الشمسية، وبعض الأرقام والجمع والطرح البسيط، ومفاهيم الليل والنهار ودوران الشمس حول الأرض) وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في جوانبه الثلاثة: التوضيح، والتفسير، والتطبيق – بمستويات متباينة – وبناءً عليه –قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة}, keywords = {تقنية الواقع المُعزّز,الاستيعاب المفاهيمي,طفل الروضة}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157275.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157275_f43e4f298ee1a86b42f60135ae58bc2d.pdf} } @article { author = {السعيد إبراهيم محمد, إيمان}, title = {فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية عادات العقل لدى طفل الروضة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {1087-1179}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.157277}, abstract = {هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية عادات العقل لدى طفل الروضة، وقد تکونت عينة البحث من (20) طفلاً وطفلة بمرحلة الروضة، وقد تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية تکونت من (10) أطفال، ومجموعة ضابطة تکونت من (10) أطفال، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة مقياس عادات العقل لطفل الروضة؛ لمعرفة مدى فاعلية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية عادات العقل لدى طفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، تصميم المجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة، وذلک من خلال تطبيق البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات على المجموعة التجريبية، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس عادات العقل لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل لطفل الروضة لصالح التطبيق البعدي، وعدم جود فرروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس عادات العقل لطفل الروضة}, keywords = {نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها؛ عادات العقل,طفل الروضة}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157277.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157277_fe851690b0c2897790762fc949ef8be9.pdf} } @article { author = {محمد مبروک جبر, طه and شعبان أحمد ابو زيد, لبني}, title = {فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب في تنمية مهارة تکوين المفاهيم لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {1180-1233}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.157278}, abstract = {     هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب في تنمية مهارة تکوين المفاهيم لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية. وتکونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي صعوبات التعلم النمائية، تتراوح أعمارهم بين (5- 6) سنوات بمرحلة رياض الأطفال المستوى الثاني. وتمثلت أدوات البحث في: أدوات للتشخيص وضبط المتغيرات(مصفوفات رافن للذکاء، وقائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة.(عداد:عادل عبدالله، 2006)، أدوات البحث التجريبية وتمثلت في: مقياس مهارة تکوين المفاهيم لدى طفل الروضة "إعداد: الباحثان"، وبرنامج أنشطة اللعب "إعداد: الباحثان". وتم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، وأظهرت النتائج فاعلية برنامج أنشطة اللعب في تنمية مهارة تکوين المفاهيم والمتضمن أبعاده (إدراک المعني، ومهارة التمييز، ومهارة التصنيف)، لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، کما أشارت النتائج لاستمرار فاعلية البرنامج المُشار إليه.}, keywords = {أنشطة اللعب,مهارة تکوين المفاهيم,صعوبات التعلم النمائية}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157278.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157278_7d2ead68f14c0be9e54f708bf066c5f1.pdf} } @article { author = {الحسيني محمد توفيق, مروة and صبحي عفيفي السيد, فاطمة}, title = {برنامج قائم على الألغاز والأحاجي الأدبية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة ذي صعوبات التعلم}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {1234-1328}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.157279}, abstract = {هدف البحث الحالى إلى التعرف على مدى إمکانية تنمية المفاهيم الرياضية لطفل الروضة ذوى صعوبات التعلم باستخدام الألغاز والأحاجى الأدبية واشتملت عينة البحث على واشتملت عينة البحث على (30) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني الذين تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتکافئتين، مجموعة ضابطة وعددها(15) طفلاً وطفلةً، ومجموعة تجريبية وعددها (15) طفلاً وطفلةً، وکانت الأدوات عبارة عن اختبار رسم الرجل تقنين فاطمة حنفي (1986) ، وتقنين نهاد مرزوق (2011)، بطارية ذوى صعوبات التعلم النمائية (عادل عبد الله،2006) ،قائمة بالمفاهيم الرياضية لطفل الروضة ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثتين)،اختبار المفاهيم الرياضية لطفل الروضة ذوى صعوبات التعلم المصور (إعداد الباحثتين)، برنامج  قائم على استخدام الألغاز والأحاجى الأدبية فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة ذوى صعوبات التعلم.(إعداد الباحثتين)، وقد أسفرت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج القائم على الألغاز والأحاجى الأدبية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة ذوى صعوبات التعلم، کما أکد على ضرورة توجيه أنظار التربويين ومخططي برامج رياض الأطفال وواضعي مناهج وطرائق تعليم الطفل على استخدام الألغاز والأحاجى الأدبية لطفل الروضة ذوى صعوبات التعلم.}, keywords = {الألغاز والأحاجى الأدبية,المفاهيم الرياضية,طفل الروضة ذوى صعوبات التعلم}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157279.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157279_816507d236910a2009ee1fdc373f1997.pdf} } @article { author = {رجب علي البنا, زينب}, title = {برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجيات المواجهة في خفض حده الإنهاک النفسي لدي مُعلمات التربية الخاصة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {1329-1388}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.157280}, abstract = {هدف البحث إلي الکشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجيات المواجهة وأثره في خفض حده الإنهاک النفسي لدي مُعلمات التربية الخاصة لفئات (المکفوفين، الصُم وضعاف السمع، الإعاقة الذهنية)، وبلغ قوام عينة البحث (144) مُعلمة ممن لديهن درجة عالية من الإنهاک النفسي – بُمحافظتي الأسکندرية والبحيرة -  وتمثلت أدوات البحث في (مقياس الإنهاک النفسي ، برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجيات المواجهة : إعداد الباحثة) ، کما تم استخدام منهجين:  المنهج الوصفي القائم علي رصد وتحليل واقع مُشکلة البحث للکشف عن مُستوي الإنهاک النفسي لمُعلمات التربية الخاصة ، والمنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة ، وأظهرت نتائج البحث : -   وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الإنهاک النفسي لدي مُعلمات التربية الخاصة بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي. -   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الإنهاک النفسي لدى مُعلمات التربية الخاصة (مکفوفين -  صُم وضعاف السمع- الإعاقة الذهنية) في القياس البعدي، فيما عدا محور الإجهاد البدني ولصالح مُعلمات المکفوفين يليه مُعلمات الصُم وضعاف السمع وأخيراً مُعلمات ذوي الإعاقة الذهنية . -   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الإنهاک النفسي لدي مُعلمات التربية الخاصة بين القياسين البعدي والتتبعي.        وقد أوصت الباحثة بضرورة تدريب مُعلمات التربية الخاصة علي إستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل مع ذوي الإحتياجات الخاصة ، والإهتمام بإعداد برامج إرشادية ، وتدريبية ، وعلاجية لمُعلمات التربية الخاصة  مما يُساعدتهم علي آداء أدوارهن المهنية بکفاءة وفاعلية ، والتأکيد علي أهمية تقديم الدعم النفسي لهن وإدراک القائمين علي العملية التربوية لأهمية الصحة النفسية للمُعلمات في کافة المراحل التعليمية .}, keywords = {: برنامج إرشادي,إستراتيجيات المواجهة,الإنهاک النفسي,مُعلمات التربية الخاصة}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157280.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157280_3c58842082b286d85749bec9f32ffa6c.pdf} } @article { author = {محمد کمال يوسف رجب, يوسف}, title = {فاعلية استخدام مسرح الطفل في تنمية مهارتي: التواصل اللفظي، إقامة علاقات طيبة مع الآخرين لدى أطفال الروضة}, journal = {بحوث و دراسات الطفولة}, volume = {3}, number = {5}, pages = {1389-1422}, year = {2021}, publisher = {جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکره}, issn = {2636-3658}, eissn = {2682-2040}, doi = {10.21608/rsch.2021.157869}, abstract = {يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية استخدام مسرح الطفل في تنمية مهارتي التواصل اللفظي، وإقامة علاقات طيبة مع الآخرين لأطفال الروضة، من أطفال المستوي الأول ( 4-5) سنوات، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بالتطبيق علي مجموعتين تجريبيتين لقياس قبلي وبعدي، وتکونت عينة البحث من مجموعتين تجريبيتين: الأولي لعدد (29) طفلا وطفلة، الثانية لعدد (27) طفلا وطفلة، وکان من أدوات البحث مقياس مصور لقياس مهارات: التواصل اللفظي، وإقامة علاقات طيبة مع الآخرين لأطفال الروضة ( إعداد الباحث )، واعتمد برنامج البحث علي عدد ( 12) عرض مسرحي وتتميز العروض بعناصر التشويق والجذب للأطفال، وتم تطبيق البحث على روضتين بقرية العمار الکبرى التابعتين لإدارة طوخ التعليمية، بمحافظة القليوبية، لمدة شهرين من بداية الترم الأول لعام ( 2020/ 2021)، وتم استخدام الأساليب الاحصائية الآتية: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار ت)، وکان من أهم نتائج البحث فاعلية وکفاءة استخدام مسرح الطفل المتمثل في العروض المسرحية لتنمية مهارتي التواصل اللفظي، وإقامة علاقات طيبة مع الآخرين لأطفال الروضة من المستوي الأول.}, keywords = {مسرح الطفل,التواصل اللفظي,إقامة علاقات طيبة مع الآخرين,طفل الروضة}, url = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157869.html}, eprint = {https://rsch.journals.ekb.eg/article_157869_a0cc3ce05c943aa6a85763ce28b57e5f.pdf} }