ORIGINAL_ARTICLE
واقع التنمية المهنية لمعلمي رياض الأطفال بين التنظير والتطبيق
قام هذا البحث بدراسة واقع التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في مصر وما يتلقونه من دورات تنمية مهنية داخل المؤسسات المعنية بالتنمية المهنية، ومدى مناسبة تلک البرامج لاحتياجات المعلمة وتأثيرها على سد تلک الاحتياجات و مدى تطبيق نظريات التنمية المهنية وشروط جودة برامج التنمية المهنية في الواقع وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: يحتل الجانب الشکلي لبرامج التنمية المهنية المتعلق ببيانات البرنامج النصيب الاکبر من اهتمام مقدمي الخدمة فهو أقل الجوانب قصورًا. أما جانب المحتوى العلمي والنظريات العلمية فهما يعانيان من إهمال معدَّي ومقدمى تلک البرامج ويحتاج إلى الکثير من الاهتمام وتقنين معايير الجودة.
https://rsch.journals.ekb.eg/article_75663_7b98ec3699039b7b1e307c4262a5e4db.pdf
2019-06-01
33
59
10.21608/rsch.2019.75663
التنمية المهنية
معلمات رياض الأطفال
ولاء محمد
عطيه
1
مدرس بکلية التربية للطفولة المبکرة ،جامعة بني سويف
AUTHOR
أحمد سمير
عبد الهادي
2
مدير إدارة البحوث والمکتبة البحثية الأکاديمية المهنية للمعلمين
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الذکاء الوجداني وعلاقته بالسلوک العدواني لدى عينة من أطفال الريف والحضر
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين الذکاء الوجداني والسلوک العدواني لدى عينة من أطفال الريف والحضر, وشملت العينة (60) من أطفال الحضر في ملوي منهم (30) ذکور (30) إناث , و(60) من أطفال الريف في تنده (30) ذکور(30) إناث, واستخدمت الدراسة مقياس الذکاء الوجداني( ليلى محمد أبو جروة، 2012), ومقياس السلوک العدواني (جيهان عيسى العمران، 2012), وکانت الأساليب المستخدمة في الدراسة الحالية معامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) للعينات المستقلة, وأظهرت النتائج الأتي: - وجود بعض الارتباطات السالبة بين مکونات الذکاء الوجداني وبين أشکال السلوک العدواني( الأبعاد والدرجة الکلية لدى أطفال الريف والحضر) -کما کشفت النتائج عن تفوق أطفال الحضر عن أطفال الريف في الوعي بالذات، بينما لم تجد فروق أخرى في الدرجة الکلية وباقي أبعاد للذکاء الوجداني. کما لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين أطفال الريف والحضر في السلوک العدواني. - لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذکور الإناث لأطفال الحضر في الذکاء الوجداني, بينما وجدت الفروق لأطفال الريف بين الذکور والإناث فى اتجاه الإناث ( الدرجة الکلية والمهارة الاجتماعية والتفهم) وکانت الفروق دال إحصائيًا. - لم تکن الفروق دالة إحصائيًا لأطفال الحضر من الذکور والإناث في السلوک العدواني, باستثناء بعد العدوان المادي کان دال إحصائيًا في اتجاه الذکور, أما لأطفال الريف لم تکن الفروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في السلوک العدواني .
https://rsch.journals.ekb.eg/article_75666_8b9cee3c9c59be085367fbd610c13f42.pdf
2019-06-01
61
85
10.21608/rsch.2019.75666
الذکاء الوجداني
السلوک العدواني
أطفال الريف
أطفال الحضر
محمد إبراهيم
الدسوقي
1
أستاذ علم النفس، کلية الآداب، جامعة المنيا
AUTHOR
سمية أحمد
يوسف
2
مدرس علم النفس، کلية الآداب، جامعة المنيا
AUTHOR
منى إسماعيل
الدوري
3
باحثة بقسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة المنيا
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاتجاهات النظرية المفسرة للذکاء الوجداني
هدفت الدراسة الحالية بشکل أساسيإلى إبراز أهم الاتجاهات النظرية المفسرة للذکاء الوجداني وهي نظرية الذکاء المتعدد لجاردنر، ونموذج الذکاء الوجداني لماير وسالوفي، ونموذج جولمان للذکاء الوجداني، ونموذج الذکاء الوجداني لبار-أون.
https://rsch.journals.ekb.eg/article_75671_f840b280077c52627ab9bf5a4cc20a79.pdf
2019-06-01
87
101
10.21608/rsch.2019.75671
الذکاء
الذکاء الوجداني
الذکاء الانفعالي
الذکاء العاطفي
إيمان محمد عبد الملک
عيسى
1
مدرس الإرشاد النفسي،کلية الآداب،جامعة بني سويف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
السلوک الانسحابي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة
هدف البحث الراهن إلى التعرف على مفهوم السلوک الانسحابي لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، وتناول البحث في طياته تعريف مفهوم السلوک الانسحابي، وکذلک عرض لأهم النظريات التي حاولت تفسيره لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، ومنها نظرية التحليل النفسى– النظرية الواقعية – النظرية السلوکية), کما تناولت الدراسة في طياتها أنماط السلوک الانسحابي، والتعرف على مسبباته لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة .
https://rsch.journals.ekb.eg/article_75673_62037909c3ee38a5cb4d7b4e34f0c1b7.pdf
2019-06-01
103
128
10.21608/rsch.2019.75673
السلوک الانسحابي – ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة
مروة مختار
البغدادي
1
استاذ علم النفس التعليمي المساعد- کلية التربية- جامعة بني سويف
AUTHOR
ناهد منير
مکاري
2
مدرس الإعاقة العقلية،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة،جامعة بني سويف
AUTHOR
راندا يسن
محمد
3
معيدة بقسم العلوم النفسية،کلية التربية للطفولة المبکرة،جامعة بني سويف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
عادات العقل لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة "دراسة نظرية"
هدف البحث الراهن إلى التعرف على مفهوم عادات العقل فى مرحلة الطفولة المبکرة من الناحية النظرية، وتناول البحث فى طياته عرض تعريفات لمفهوم عادات العقل، وکذلک عرض لأهم النظريات التي حاولت تفسيرها لدى الأطفال؛ ومنها: (النظرية السلوکية- نظرية الجشطلت – نظرية بياجية- نظرية فيجوتسکي). کما تناول البحث مراحل تطور عادات العقل وخصائصها والأسس التى تقوم عليها.
https://rsch.journals.ekb.eg/article_75677_928dc4e3a96f0047a08632932257726f.pdf
2019-06-01
130
148
10.21608/rsch.2019.75677
عادات العقل
مرحلة الطفولة المبکرة
طه محمد
مبروک
1
استاذ علم النفس المساعد ، کلية الآداب،جامعة بني سويف
AUTHOR
أسماء محمد
خليفة
2
مدرس العلوم النفسية ،کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة بني سويف
AUTHOR
غادة عبد المعين
رياض
3
معيدة بقسم العلوم النفسية ،کلية التربية للطفولة المبکرة ،جامعة بني سويف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع متاحف الأطفال في مصر
هدف البحث الراهن إلى التعرف علي واقع متاحف الأطفال، وتناول البحث في طياته تعريف متاحف الأطفال، وکذلک أهمية متاحف الأطفال وأهدافها بالإضافة إلى أنواع متاحف الأطفال، کما تناولت الدراسة التعريف بواقع متحف الطفل المصرى
https://rsch.journals.ekb.eg/article_75680_454613fa5b7e22abb653b2f6dfdd87c1.pdf
2019-06-01
150
160
10.21608/rsch.2019.75680
متاحف الأطفال
علي محمد
المليجي
1
أستاذ الفن التشکيلي والعميد الأسبق لکلية التربية النوعية،جامعة القاهرة
AUTHOR
دعاء محمد
عبد العلي
2
مدرس بقسم العلوم الأساسية،کليه التربيه للطفولة المبکرة- جامعة بنى سويف
AUTHOR
شيماء سيد
محمود
3
باحثة بقسم العلوم الأساسية- کلية التربية للطفولة المبکرة،جامعة بني سويف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
السلوک الاجتماعي الإيجابي لدى أطفال الروضة
هدف البحث الراهن إلى التعرف على السلوک الاجتماعى الإيجابى لدى أطفال الروضة, وتناول البحث تعريف السلوک الاجتماعى الإيجابى, وبعض أشکاله, وأبعاده ومحددات السلوک الايجابى, وخصائصه والعوامل المؤثرة فيه , وعرض النظريات المفسرة له وبعض الدراسات التى تناولته. الکلمات المفتاحية:السلوک الاجتماعى الإيجابى– أطفال الروضة
https://rsch.journals.ekb.eg/article_75687_ed9477e542f410802a62ebbaa62e8eaa.pdf
2019-06-01
162
182
10.21608/rsch.2019.75687
السلوک الاجتماعى الإيجابى– أطفال الروضة
طه محمد
مبروک
1
استاذ علم النفس المساعد ، کلية الآداب،جامعة بني سويف
AUTHOR
أسماء محمد
خليفة
2
مدرس العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بني سويف
AUTHOR
سارة أحمد
أحمد
3
معيدة بقسم العلوم النفسية ، کلية التربية للطفولة المبکرة ،جامعة بني سويف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام الحاسب الآلي في رياض الأطفال
هدف البحث الراهن إلي التعرف على إستخدام الحاسب الآلي داخل صفوف رياض الأطفال، ودمجه داخل الأنشطة، وتناول هذا البحث في طياته تعريف الحاسب الآلي ، أهمية استخدام الحاسب الآلي في الروضة ، ومميزات استخدامه وکذلک تناول المعوقات التي تواجه استخدام الحاسب الآلي في الروضة الکلمات المفتاحية: الحاسب الآلي – رياض الأطفال
https://rsch.journals.ekb.eg/article_75692_6c50f6ed2c1c1feb90ae4de51144618d.pdf
2019-06-01
184
194
10.21608/rsch.2019.75692
الحاسب الآلي
رياض الأطفال
سارة عيد محمد
طلبة
1
معيدة بقسم العلوم التربوية ، کلية التربية للطفولة المبکرة ،جامعة بني سويف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاتجـاهات النظريـة المفسـرة للأمـن النفسـي لدى أطفـال مرحلـة الطفولـة المبکـرة
هدف البحث الراهن إلى التعرف على الاتجاهات النظرية المفسرة للأمن النفسي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، وتناول البحث فى طياتة مفهوم الأمن النفسى، وکذلک عرض لأهم النظريات المفسرة للأمن النفسى لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة ومنها نظرية التحليل النفسي- نظريه التعلم الاجتماعي– النظرية الإنسانية، کما تناول البحث مظاهر الأمن النفسي وحاجاته ومحدداته . الکلمات المفتاحية:الأمن النفسي، مرحلة الطفولة المبکرة
https://rsch.journals.ekb.eg/article_75694_516ccc0d56974cc4468089429c2ce516.pdf
2019-06-01
196
209
10.21608/rsch.2019.75694
الأمن النفسي
مرحلة الطفولة المبکرة
طه محمد
مبروک
1
استاذ علم النفس المساعد – کلية الآداب- جامعة بني سويف
AUTHOR
مروة مختار
البغدادي
2
استاذ علم النفس المساعد – کلية التربية- جامعة بني سويف
AUTHOR
مها حسن
محمد
3
معيدة بقسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بني سويف
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع STS کاتجاه تدريس في رياض الأطفال
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع کمدخل تدريسي يعمل على استخدام التکنولوجيا کأداة لربط العلم بالمجتمع ويقوم على التفاعل والاندماج بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع ويساعد على تزويد المتعلم بالمهارات والخبرات والمعرفة التي تمکنه من التعامل مع المواقف الحياتية وتطبيق هذه المهارات عند اتخاذ قرارات شخصية واجتماعية. الکلمات المفتاحية: العلم – المجتمع – التکنولوجيا.
https://rsch.journals.ekb.eg/article_75698_a0a5a8ba406d880041c92c5739f2adb2.pdf
2019-06-01
211
223
10.21608/rsch.2019.75698
العلم – المجتمع – التکنولوجيا
زينب شعبان
محمد
1
معيدة بقسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بني سويف
AUTHOR