جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الأول20190601واقع التنمية المهنية لمعلمي رياض الأطفال بين التنظير والتطبيق33597566310.21608/rsch.2019.75663ARولاء محمدعطيهمدرس بکلية التربية للطفولة المبکرة ،جامعة بني سويفأحمد سميرعبد الهاديمدير إدارة البحوث والمکتبة البحثية الأکاديمية المهنية للمعلمينJournal Article20200304<strong>قام هذا البحث بدراسة واقع التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في مصر وما يتلقونه من دورات تنمية مهنية داخل المؤسسات المعنية بالتنمية المهنية، ومدى مناسبة تلک البرامج لاحتياجات المعلمة وتأثيرها على سد تلک الاحتياجات و مدى تطبيق نظريات التنمية المهنية وشروط جودة برامج التنمية المهنية في الواقع وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: يحتل الجانب الشکلي لبرامج التنمية المهنية المتعلق ببيانات البرنامج النصيب الاکبر من اهتمام مقدمي الخدمة فهو أقل الجوانب قصورًا. أما جانب المحتوى العلمي والنظريات العلمية فهما يعانيان من إهمال معدَّي ومقدمى تلک البرامج ويحتاج إلى الکثير من الاهتمام وتقنين معايير الجودة. </strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_75663_7b98ec3699039b7b1e307c4262a5e4db.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الأول20190601الذکاء الوجداني وعلاقته بالسلوک العدواني لدى عينة من أطفال الريف والحضر61857566610.21608/rsch.2019.75666ARمحمد إبراهيمالدسوقيأستاذ علم النفس، کلية الآداب، جامعة المنياسمية أحمديوسفمدرس علم النفس، کلية الآداب، جامعة المنيامنى إسماعيلالدوريباحثة بقسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة المنياJournal Article20200304 <strong>هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين الذکاء الوجداني والسلوک العدواني لدى عينة من أطفال الريف والحضر, وشملت العينة (60) من أطفال الحضر في ملوي منهم (30) ذکور (30) إناث , و(60) من أطفال الريف في تنده (30) ذکور(30) إناث, واستخدمت الدراسة مقياس الذکاء الوجداني( ليلى محمد أبو جروة، 2012), ومقياس السلوک العدواني (جيهان عيسى العمران، 2012), وکانت الأساليب المستخدمة في الدراسة الحالية معامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) للعينات المستقلة, وأظهرت النتائج الأتي:</strong><br /> <strong>- وجود بعض الارتباطات السالبة بين مکونات الذکاء الوجداني وبين أشکال السلوک العدواني( الأبعاد والدرجة الکلية لدى أطفال الريف والحضر)</strong><br /> <strong> -کما کشفت النتائج عن تفوق أطفال الحضر عن أطفال الريف في الوعي بالذات، بينما لم تجد فروق أخرى في الدرجة الکلية وباقي أبعاد للذکاء الوجداني. کما لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين أطفال الريف والحضر في السلوک العدواني.</strong><br /> <strong>- لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذکور الإناث لأطفال الحضر في الذکاء الوجداني, بينما وجدت الفروق لأطفال الريف بين الذکور والإناث فى اتجاه الإناث ( الدرجة الکلية والمهارة الاجتماعية والتفهم) وکانت الفروق دال إحصائيًا.</strong><br /> <strong>- لم تکن الفروق دالة إحصائيًا لأطفال الحضر من الذکور والإناث في السلوک العدواني, باستثناء بعد العدوان المادي کان دال إحصائيًا في اتجاه الذکور, أما لأطفال الريف لم تکن الفروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في السلوک العدواني</strong><strong> .</strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_75666_8b9cee3c9c59be085367fbd610c13f42.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الأول20190601الاتجاهات النظرية المفسرة للذکاء الوجداني871017567110.21608/rsch.2019.75671ARإيمان محمد عبد الملکعيسىمدرس الإرشاد النفسي،کلية الآداب،جامعة بني سويفJournal Article20200304<strong>هدفت الدراسة الحالية بشکل أساسي</strong><strong>إلى إبراز أهم الاتجاهات النظرية المفسرة للذکاء الوجداني وهي نظرية الذکاء المتعدد لجاردنر، ونموذج الذکاء الوجداني لماير وسالوفي، ونموذج جولمان للذکاء الوجداني، ونموذج الذکاء الوجداني لبار-أون.</strong><br /> <strong> </strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_75671_f840b280077c52627ab9bf5a4cc20a79.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الأول20190601السلوک الانسحابي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة1031287567310.21608/rsch.2019.75673ARمروة مختارالبغدادياستاذ علم النفس التعليمي المساعد- کلية التربية- جامعة بني سويفناهد منيرمکاريمدرس الإعاقة العقلية،کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة،جامعة بني سويفراندا يسنمحمدمعيدة بقسم العلوم النفسية،کلية التربية للطفولة المبکرة،جامعة بني سويفJournal Article20200304<strong> هدف البحث الراهن إلى التعرف على مفهوم السلوک الانسحابي لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، وتناول البحث في طياته تعريف مفهوم السلوک الانسحابي، وکذلک عرض لأهم النظريات التي حاولت تفسيره لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، ومنها نظرية التحليل النفسى– النظرية الواقعية – النظرية السلوکية), کما تناولت الدراسة في طياتها أنماط السلوک الانسحابي، والتعرف على مسبباته لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة . </strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_75673_62037909c3ee38a5cb4d7b4e34f0c1b7.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الأول20190601عادات العقل لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة "دراسة نظرية"1301487567710.21608/rsch.2019.75677ARطه محمدمبروکاستاذ علم النفس المساعد ، کلية الآداب،جامعة بني سويفأسماء محمدخليفةمدرس العلوم النفسية ،کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة بني سويفغادة عبد المعينرياضمعيدة بقسم العلوم النفسية ،کلية التربية للطفولة المبکرة ،جامعة بني سويفJournal Article20200304<strong>هدف البحث الراهن إلى التعرف على مفهوم عادات العقل فى مرحلة الطفولة المبکرة من الناحية النظرية، وتناول البحث فى طياته عرض تعريفات لمفهوم عادات العقل، وکذلک عرض لأهم النظريات التي حاولت تفسيرها لدى الأطفال؛ ومنها: (النظرية السلوکية- </strong><strong> نظرية الجشطلت </strong>–<strong> نظرية بياجية- نظرية فيجوتسکي). کما تناول البحث </strong><strong>مراحل تطور عادات العقل وخصائصها والأسس التى تقوم عليها</strong><strong>.</strong><br /> https://rsch.journals.ekb.eg/article_75677_928dc4e3a96f0047a08632932257726f.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الأول20190601واقع متاحف الأطفال في مصر1501607568010.21608/rsch.2019.75680ARعلي محمدالمليجيأستاذ الفن التشکيلي والعميد الأسبق لکلية التربية النوعية،جامعة القاهرةدعاء محمدعبد العليمدرس بقسم العلوم الأساسية،کليه التربيه للطفولة المبکرة- جامعة بنى سويفشيماء سيدمحمودباحثة بقسم العلوم الأساسية- کلية التربية للطفولة المبکرة،جامعة بني سويفJournal Article20200304<strong> هدف البحث الراهن إلى التعرف علي واقع متاحف الأطفال، وتناول البحث في طياته تعريف متاحف الأطفال، وکذلک أهمية متاحف الأطفال وأهدافها بالإضافة إلى أنواع متاحف الأطفال، کما تناولت الدراسة التعريف بواقع متحف الطفل المصرى</strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_75680_454613fa5b7e22abb653b2f6dfdd87c1.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الأول20190601السلوک الاجتماعي الإيجابي لدى أطفال الروضة1621827568710.21608/rsch.2019.75687ARطه محمدمبروکاستاذ علم النفس المساعد ، کلية الآداب،جامعة بني سويفأسماء محمدخليفةمدرس العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بني سويفسارة أحمدأحمدمعيدة بقسم العلوم النفسية ، کلية التربية للطفولة المبکرة ،جامعة بني سويفJournal Article20200304<strong> هدف البحث الراهن إلى التعرف على السلوک الاجتماعى الإيجابى لدى أطفال الروضة, وتناول البحث تعريف السلوک الاجتماعى الإيجابى, وبعض أشکاله, وأبعاده ومحددات السلوک الايجابى, وخصائصه والعوامل المؤثرة فيه , وعرض النظريات المفسرة له وبعض الدراسات التى تناولته.</strong><br /> <strong>الکلمات المفتاحية:</strong><strong>السلوک الاجتماعى الإيجابى– أطفال الروضة</strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_75687_ed9477e542f410802a62ebbaa62e8eaa.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الأول20190601استخدام الحاسب الآلي في رياض الأطفال1841947569210.21608/rsch.2019.75692ARسارة عيد محمدطلبةمعيدة بقسم العلوم التربوية ، کلية التربية للطفولة المبکرة ،جامعة بني سويفJournal Article20200304<strong>هدف البحث الراهن إلي التعرف على إستخدام الحاسب الآلي داخل صفوف رياض الأطفال، ودمجه داخل الأنشطة، وتناول هذا البحث في طياته تعريف الحاسب الآلي ، أهمية استخدام الحاسب الآلي في الروضة ، ومميزات استخدامه وکذلک تناول المعوقات التي تواجه استخدام الحاسب الآلي في الروضة</strong><br /> <strong>الکلمات المفتاحية: الحاسب الآلي – رياض الأطفال</strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_75692_6c50f6ed2c1c1feb90ae4de51144618d.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الأول20190601الاتجـاهات النظريـة المفسـرة للأمـن النفسـي لدى أطفـال مرحلـة الطفولـة المبکـرة1962097569410.21608/rsch.2019.75694ARطه محمدمبروکاستاذ علم النفس المساعد – کلية الآداب- جامعة بني سويفمروة مختارالبغدادياستاذ علم النفس المساعد – کلية التربية- جامعة بني سويفمها حسنمحمدمعيدة بقسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بني سويفJournal Article20200304<strong>هدف البحث الراهن إلى التعرف على الاتجاهات النظرية المفسرة للأمن النفسي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، وتناول البحث فى طياتة مفهوم الأمن النفسى، وکذلک عرض لأهم النظريات المفسرة للأمن النفسى لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة ومنها نظرية التحليل النفسي- نظريه التعلم الاجتماعي– النظرية الإنسانية، کما تناول البحث مظاهر الأمن النفسي وحاجاته ومحدداته .</strong><br /> <strong>الکلمات المفتاحية:</strong><strong>الأمن النفسي، مرحلة الطفولة المبکرة</strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_75694_516ccc0d56974cc4468089429c2ce516.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الأول20190601مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع STS کاتجاه تدريس في رياض الأطفال2112237569810.21608/rsch.2019.75698ARزينب شعبانمحمدمعيدة بقسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بني سويفJournal Article20200304<strong>يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع کمدخل تدريسي يعمل على استخدام التکنولوجيا کأداة لربط العلم بالمجتمع ويقوم على التفاعل والاندماج بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع ويساعد على تزويد المتعلم بالمهارات والخبرات والمعرفة التي تمکنه من التعامل مع المواقف الحياتية وتطبيق هذه المهارات عند اتخاذ قرارات شخصية واجتماعية. </strong><br /> <strong>الکلمات المفتاحية: العلم – المجتمع – التکنولوجيا.</strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_75698_a0a5a8ba406d880041c92c5739f2adb2.pdf