جامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الثانی20191201مقدمة العدد وفهرس المحتويات- الأقسام الفرعية للبحوث والتخصصات التابعة لها1189550810.21608/rsch.2019.95508ARرئيستحرير المجلةمجلة بحوث ودراسات الطفولة- کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بني سويفJournal Article20200613يتضمن عرض لفهرس المحتويات وکذلک التخصصات التابعة لها بحوث المجلة ( قسم العلوم التربوية - قسم العلوم الأساسية- قسم العلوم النفسية ) https://rsch.journals.ekb.eg/article_95508_74acfc27945c5a13ea25268d456bcac4.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الثانی20191201طريقة باولو فريري للتربية في الطفولة المبکرة أصولها الفلسفية وتطبيقاتها التربوية19857765710.21608/rsch.2019.77657ARزينبعلي محمد عليأستاذ تربية الطفل المساعد
کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرةJournal Article20200317<strong>تعد طريقة باولو فريري من الطرق الفاعلة في عمليتي التعليم والتعلم بصفة عامة، وفي مرحلة الطفولة المبکرة خاصة، حيث أثبتت قدرتها على تغيير عالم الطفل وذاع صيتها في کثير من دول العالم وفي ضوء ذلک استهدفت الدراسة التعرف علي الأصول الفلسفية التي تنطلق منها طريقة باولو فريري للتربية في الطفولة المبکرة وتطبيقاتها التربوية واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الوثائقي الذي يعمل على تحليل الوثائق والأدبيات بهدف استخلاص مبادئ نظرية أو تطبيقات عملية، و استعرضت لمحة تاريخية عن طريقة باولو فريري ثم عرضت الأصول الفلسفية من خلال عرض صورة الطفل في طريقة باولو فريري، والروضة ومکانتها باعتبارها أول مؤسسة تربوية يتعامل معها الطفل، ودور المعلمة في طريقة باولو فريري وکذلک عرض طرائق التعليم والتعلم المناسبة للأطفال في طريقة باولو فريري، وفي نهايتها قدمت الدراسة عدداً من التطبيقات التربوية المستقاة من طريقة باولو فريري لتوظيفها في العملية التربوية والتعليمية للطفل في الطفولة المبکرة. </strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_77657_adad2507cd7eab48034708d90d089517.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الثانی20191201أسس الهدم والبناء والتغيير في المناهج الدراسية861117766710.21608/rsch.2019.77667ARعليبن أحمد الشيخيالسعوديةJournal Article20200317<strong>المناهج هي المرآة التي تعکس الوضع الاجتماعي لأي مجتمع , ولهذا کانت مناهج المدارس في الوطن العربي حتى النصف الأول من القرن العشرين تخضع لسياسة المستعمر الأجنبي , ثم بعد الاستقلال بدأت مناهجنا تخطو خطوات متتالية على سلم التصحيح , فبدأت أولى خطواتها بطريقة الإلقاء والتلقين , مروراً بالمنهج المترابط ثم المحوري , ووصولاً إلى النظم الإلکترونية لإدارة المقررات </strong><strong>CMS</strong><strong> , ولکي تحقق المناهج أهدافها ينبغي أن تُبنى على أسس سيکولوجية تراعي نفسيات الدارسين , واجتماعية تراعي حاجات المجتمع , وأيضاً على فلسفة تقوم على کونه عملاً علمياً له أهدافه , ولا يمکن أن ينشأ المنهج بمنأى عن التخطيط الذي يتألف من اختيار المحتوى المناسب , وتحديد النشاطات والخبرات , ثم طرق وأساليب التدريس , وأخيراً التقويم للتأکد من نجاح ما قمنا به من تخطيط , وذلک لکي تحقق هذه المناهج أهدافها في إعداد مواطنٍ صالحٍ منتجٍ .</strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_77667_afb6cd179e736037d069354e6799ade5.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الثانی20191201الدور المستقبلى لجودة الحياة الوظيفية وإنعکاساته على تطوير الأداء الوظيفى لمعلمة الروضة فى ضوء مبادىء بعض رواد الجودة1122237767110.21608/rsch.2019.77671ARسماح رمضانخميسمدرس أصول تربية الطفل کلية رياض الأطفال- جامعة المنصورةJournal Article20200317<strong>اهتمت العديد من البحوث والدراسات في العقود الثلاثة الأخيرة،</strong><strong>بتطوير الخدمات الجديدة</strong><strong> New Services Development(NSD) </strong><strong>، فرکزت على عمليات تصميم</strong><strong>الخدمات وتحديد أبعادها الهيکلية، واهتمت أبحاثاً ودراسات أخرى بالموضوعات التنظيمية المرتبطة بأدوات وطرق تقديم تلک الخدمات وتحليل حاجات العميل،</strong><strong>ولم تعط هذه البحوث الاهتمام الکافي</strong><strong>لتنمية الموارد البشرية وتحسين ظروف بيئة العمل، والتي تشکل الأساس لتقديم الخدمة والحصول علي رضا العميل وولائه، ومن ثم يصبح تحليل ظروف بيئة</strong><strong>العمل </strong><strong>ودراسة</strong><strong>العوامل الحاکمة الواجب التأکد منها وتوفيرها أمرا جوهرياً ،حيث تواجه المؤسسات المعاصرة العديد من المتغيرات البيئية المعقدة، منها متغيرات البيئة الداخلية، ومتغيرات البيئة الخارجية، تتمثل متغيرات البيئة الداخلية بالهيکل</strong><strong>التنظيمي, وطبيعة</strong><strong>العمل </strong><strong>وما يتضمنه</strong><strong>من صلاحيات ومسؤوليات, وأنظمة المعلومات والإتصالات التي تؤدي دورا مهما في انسيابية الأداء بين الأجزاء المختلفة للمؤسسة، ولتحقيق ذلک سعى البحث إلى التعرف على الإطار المفاهيمى للدورالمستقبلى لجودة الحياة الوظيفية وانعکاساتها على تطوير الأداء الوظيفى لمعلمة الروضة فى ضوء بعض مبادىء رواد الجودة وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى لوصف وتحليل واقع بيئة العمل لمعلمة الروضة من خلال أداة البحث ( الاسستبيان)، والاستفادة منها فى وضع تصور مقترح يسهم فى تطوير الأداء الوظيفى لمعلمات رياض الأطفال فى ضوء معايير الجودة وروادها. </strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_77671_95b1420129856f4e3ad4112137629c3d.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الثانی20191201الألعاب الموسيقية الشعبية المصرية کوسيلة تعليمية لتنمية الإبداع والابتکار لطفل الروضة2252467767310.21608/rsch.2019.77673ARجمال عبد الحيعبد الغنيعضو هيئة تدريس – شعبة الموسيقى الشعبية قسم فنون الأداء الشعبى - المعهد العالى للفنون الشعبية أکاديمية الفنون – مصرJournal Article20200317<strong>تلعب الموسيقى دوراً وظيفياً هاماً في حياة البشر وأکبر بکثير من تصورنا أنها مجرد وسيلة للترفيه، بل ومن أهميتها ارتباطها بعلاقة وثيقة بالتربية، فکلاهما مکمل للأخر ويعتمد عليه، فالتربية الحديثة تعتمد على الالعاب الموسيقية في تکوين وبناء شخصية طفل الروضة. </strong><br /> <strong> وتعد الموسيقى أول عنصر ثقافى يکتسبه ويتجاوب معه الطفل منذ مولده فهو يهدهد بلحن هادئ المتمثل في الغناء والترنيم بصوت أمه عندما يحين موعد نومه، وهنا بداية ادراکه للموسيقى، وثم يؤديها ويمارسها مع اقرانه عندما يصل لمرحلة اللعب، وهو ما يعرف في تخصص الموسيقى الشعبية بأغانى ألعاب الأطفال الشعبية؛ فالموسيقى هبة فطرية تهديها الحياة لکل طفل وليد، دون تفرقة أو تمييز. فالطفل الوليد يأتي إلى الدنيا مزوداً بطاقة واستعداد کامن، وکل ذلک في حاجة إلى مناخ مناسب وتهيئة ظروف خاصة للکشف عنها _الطاقة والاستعداد الکامن_ ثم وضع برامج تعليمية لتنميتها وصقلها، إن کل طفل حباه الله بموهبة فطرية تؤهله للقدرة على الابتکار بحد معين حتى يصل إلى مرحلة الابداع، ولتنمية تلک القدرة نحتاج الى عناية منتظمة للطفل وبذل الجهد في اکتشاف وتنمية قدرته على الابتکار.</strong><br /> <strong> وتعتبر الالعاب الموسيقية الشعبية المصرية من أفضل وانسب الوسائل التعليمية والتربوية لطفل الروضة بما تحمله من مفاهيم وقيم إيجابية، کما انها منبع خصب للتذوق الموسيقى، وکذلک يمکننا الاستفادة منها کوسيلة تعليمية في اثارة قدرة الطفل على الابتکار فضلاً عن کونها العنصر الثقافي المتسق مع بيئته ومجتمعه</strong><br /> <strong> <span style="text-decoration: underline;">ويهدف البحث الى:</span></strong><br /> <strong>1-استخدام الالعاب الموسيقية الشعبية المصرية کوسيلة تعليمية لغرس الادراک الفني وتنميته لطفل الروضة.</strong><br /> <strong>2-اعتبار الالعاب الموسيقية الشعبية المصرية کمصدر أساسى لتنمية القدرة على الابتکار والابداع لطفل الروضة.</strong><br /> <strong>3- وضع رؤية تطورية للألعاب الموسيقية لطفل الروضة بما يتناسب مع متطلبات العصر.</strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_77673_3e484af7955521f41bb2527e680c9ac1.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الثانی20191201صوناتا البيانو رقم(٣) مصنف(٤٦) لديمتري کاباليفسک "دراسة تحليلية عزفية"2473067767610.21608/rsch.2019.77676ARهناء فؤادعليمدرس بقسم العلوم الأساسية
کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويفJournal Article20200317<strong>الصوناتا </strong><strong> Sonata</strong><strong>مؤلفة موسيقية تتکون من اثنين أو ثلاثة أو أربعة حرکات متباينة في الصيغة والطابع قائمة على وحدة العمل تکتب لآلة البيانو أو أي آلة أخرى بمصاحبة البيانو. ويعتبر قالب الصوناتا إحدى بنود المناهج الدراسية لآلة البيانو التي يتم دراستها في الفرقة الثالثة أو الرابعة بکليات التربية النوعية والکليات المتخصصة، يتطلب أداؤها مهارة أدائية عالية ليتمکن الدارس من تجسيد فکر المؤلف وأحاسيسه ومشاعره التي يريد توصيلها للمستمع، لذا فإنها تتطلب توافقا حسيا، عقليا، عضليا، ووجدانيا لکي تتناغم أدائيا بعضها مع بعض في تجسيد العمل الفني. جاء تطور صيغتها البنائية تطورا تدريجيا منذ بداية القرن السادس عشر واستمر على مر العصور. (2 – صـــ 323 بتصرف).</strong><br /> <strong> فقد کانت الصوناتا في بداية أمرها عبارة عن مجموعة مقطوعات موسيقية تعزف على التوالي کل منها لها صياغة وطابع مختلف ولکنها متکاملة الوحدة، الجزء الأول عادة يميل إلى السرعة، الجزء الأوسط بطيء، وتختم بجزء سريع.</strong><br /> <strong> ولقد أطلق الايطاليون مصطلح الصوناتا على المؤلفات الآلية، وهى کلمه استمد اسمها من الفعل الايطالي </strong><strong>Sounare</strong><strong> ويعني يعزف تمييزا </strong><strong>عن الکانتاتا</strong><strong>Cantata</strong><strong> الغنائية والمشتقة من الفعل </strong><strong>Cantare</strong><strong> ويعني يغنى وتؤديها الأصوات البشرية ولم ترتبط بصيغة محددة أي لم تصبح ذات ترکيب بنائي ثابت، </strong><strong>وعلى ذلک أطلق مصطلح الصوناتا على المؤلفات الخاصة بموسيقى الحجرة والتي تعزف بواسطة الآلات الموسيقية مثل مؤلفات الکانزونا </strong><strong>Canzone</strong><strong> والسينفونية </strong><strong>Sinfonia</strong><strong> (17 – صـــ2)</strong><br /> <strong> ويعد المؤلف الموسيقي الروسي ديمتري کاباليفسکي </strong><strong>Dimitry Kabalevsky</strong><strong> الذي ولد بولاية سانت بطرس برج عام ( 1904 - 1987) بمدينة موسکو من أهم المؤلفين الموسيقيين الذين استخدموا أسلوب الکلاسيکية الحديثة في بناء قالب الصوناتا حيث تمسک بالشکل التقليدي لها ولکن باستخدام الأسلوب الموسيقي للقرن العشرين مطعم بأسلوب المدرسة الروسية.</strong><br /> <strong> </strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_77676_c4927f5fede61ca1e8da3d9ebfecb062.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الثانی20191201دراسة مسحية لمدى معرفة معلمي المرحلة الابتدائية بواقع تعليم التلاميذ بطيئ التعلم والفرق بينهم وبين صعوبات التعلم3083537767910.21608/rsch.2019.77679ARمنال محروسعبد الحميد محمداستاذ علم النفس المساعد
کلية العلوم والدراسات الانسانية بالجبيل
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصلنعماتعبد المجيد موسىاستاذ التربية الخاصة المساعد کلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل "سابقًا"Journal Article20200317<strong>يهدف البحث الحالي التعرف عن مدى معرفة معلمي المرحلة الابتدائية بواقع تعليم التلاميذ بطيئ التعلم، وکذا معرفتهم بالفرق بينهم وبين صعوبات التعلم، وماهي الخدمات المقدمة لهم، ومدى ملائمة المناهج الدراسية لهم، ولتحقيق هذه الغاية صممت الباحثتان استبيان لقياس هذه المعرفة، وخلصت المعالجة الإحصائية لدرجاتهم إلى أن معرفة المعلمين بواقع تعليم التلاميذ بطئي التعلم والخدمات المقدمة لهم وملائمة المناهج الدراسية معرفة ضعيفة. بينما معرفتهم بالفرق بينهم وبين صعوبات التعلم والتأخر الدراسي فهي معرفة متوسطة. من ناحية أخرى لم تسفر المعاجلة الإحصائية عن وجود اي اختلاف في هذه المعرفة راجع لمتغيرات المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة. </strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_77679_de4730604e3cf3d350864d2c7994ebdb.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الثانی20191201دور معايير الکفايات المهنية في إعداد اختصاصي اضطرابات التخاطب لذوي الاعاقات3544197768410.21608/rsch.2019.77684ARوليد فاروقحسن سيدمدرس اضطرابات اللغة والتخاطب
کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويفJournal Article20200317<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور معايير الکفايات المهنية في إعداد اختصاصي اضطرابات التخاطب لذوي الاعاقات، ودراسة اثر استخدام المنهج الشمولي والبرنامج التربوي الفردي بنظام " الارطفونيا " </strong><strong>Orthophonie</strong><strong> الحزمـة التشخيصية والعلاجيـة المتکاملـة في اعداد أخصائى اضطرابات التخاطب لمزاولة المهنة برامـج التربيـة الخاصـة فئة المعاقين وفقاً لمعايير کفايات الوطنية بالمملکة العربية السعوديـة ، وقد تکونت عينة الدراسة من (15) معلمي ومعلمات التدريبات اللغوية والکلامية خريجي مسار اضطرابات اللغة والکلام من جامعات مختلفة بالمملکة العربية السعودية بهدف التعرف على برنامج البکالوريوس مسار اضطرابات اللغة والکلام وتوصيف المقررات الدراسية ومناسبتها وفقا لمعايير کفايات الوطنية في مجال ممارسة مهنة اختصاصي اللغة والکلام بناء على توصيات الجمعية الامريکية للسمع والنطق </strong><strong>(ASHA)</strong><strong> لممارسة مهنة علاج اللغة والکلام من خلال ظهور جمعيات متخصصة حددت ادوار ومسؤوليات ممارسة معلمي اللغة والکلام في مدارس رياض الاطفال والابتدائية والمتوسطة والثانوية</strong>
<strong>کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين معلمي التدريبات اللغوية والکلامية لامتلاکهم کفايات للتعامل مع العاديين في التشخيص والعلاج . </strong>
<strong>کذلک أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين معلمي التدريبات اللغوية والکلامية لعدم امتلاکهم کفايات لمزاولة المهنة في بيئة تعلم صفية باستخدام المنهج الشمولي والبرنامج التربوي الفردي بنظام " الارطفونيا " Orthophonie الحزمـة التشخيصية والعلاجيـة المتکاملـة للتعامل مع العاديين في التشخيص والعلاج </strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_77684_5319ab0ead9139e0a62f1fa9cf212431.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الثانی20191201مهارات التواصل البصري للأطفال التوحديين4204707768610.21608/rsch.2019.77686ARسليمانمحمد سليمانأستاذ ورئيس قسم علم النفس
کلية التربية جامعة بني سويفأشرف محمدعبد الغني شريتأستاذ ورئيس قسم العلوم النفسية
کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندريةمروة أحمدعبد الرحمن محمدباحثة ماجستير کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويفJournal Article20200317<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات التواصل البصري لدى عينة من الأطفال التوحديين وقد اشارت العديد من الدراسات الى ان الأطفال التوحديين يعانون من قصور في مهارات التواصل البصري والذي يعکس ضعفا في المشارکة الاجتماعية ومهارات التواصل والذي يودي بدورة الي قصور في مهارات اللعب وسلوکيات التقليد والکفاءة الاجتماعية وجماعات الاقران لدي هؤلاء الأطفال وتکونت أدوات الدراسة من مقياس بينيه للذکاء (الصورة الخامسة)، ومقياس الطفل التوحدي، ومقياس التواصل البصري، والبرنامج القائم على أنشطة منتسوري، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود تحسن واضح لدى المجموعة التجريبية في تنمية التواصل البصري.</strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_77686_17e100d5f60f1ccfb09e8b7cd603555b.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الثانی20191201الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة4715287769010.21608/rsch.2019.77690ARنور أحمدالرماديأستاذ الصحة النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الفيومرمضان عليحسنأستاذ علم النفس التعليمي المساعد کلية التربية جامعة بني سويفإکرام روبيأحمد عبد الفتاحباحثة ماجستير کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويفJournal Article20200317<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية والتنظيم الانفعالي والتعرف على الفروق بين الذکور والإناث فى متغيرات الدراسة (الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية والتنظيم الانفعالي)، التعرف على إمکانية التنبؤ بمستوى الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية من خلال التنظيم الانفعالي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، وتکونت عينة الدراسة من (80) من أطفال مرحلة الطفولة المبکرة وأمهاتهم، تراوحت أعمار الأطفال ما بين (5 - 6) عاما، بمتوسط عمرى قدره (5.17) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.94)، وتکونت أدوات الدراسة من مقياسي الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية والتنظيم الانفعالي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين درجة الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية والتنظيم الانفعالي، ووجود فروق دالة إحصائيا فى درجة الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية والتنظيم الانفعالي بين الذکور والإناث لصالح الإناث وذلک في اتجاه الإناث، کما أسفرت عن أنه ينبئ مستوى التنظيم الانفعالي بمستوى الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية لدي أطفال مرحلة الطفولة المبکرة.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_77690_020c79fce29d64ba0cddbecfd2248298.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الثانی20191201استخدام اللعب الإيقاعي لتنمية مهارات اللغة لدى عينة من الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي5296107786110.21608/rsch.2019.77861ARلبنى شعبانأحمد أبوزيدمدرس علم نفس الطفل کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مطروحJournal Article20200317<strong> </strong><strong>هدف البحث الحالي إلى استخدام اللعب الإيقاعي لتنمية مهارات اللغة لدى عينة من الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي, واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بطريقة المجموعة التجريبية الواحدة, و تکونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة قوامها (8) أطفال من الذاتويين (4) من الذکور و(4) من الإناث. الذين ترواحت أعمارهم بين (4-7) سنوات, وقامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة على العينة والتي تمثلت في 1- مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة لقياس ذکاء الأطفال.2- مقياس تقدير الذاتوية فى مرحلة الطفولة (</strong><strong>A.R.S</strong><strong>) 3- مقياس تطور ونمو مهارات اللغة الإلکتروني. 4- برنامج اللعب الإيقاعي الحرکي لتنمية مهارات اللغة لدى الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي. (إعداد الباحثة ). وتوصلت نتائج الدراسة إلى 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي (عينة الدراسة) في القياسين (القبلي – البعدي) لتطبيق البرنامج على مقياس تطور ونمو اللغة الإلکتروني لدى الأطفال في اتجاه القياس البعدي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي (عينة الدراسة) في القياسين (البعدي – التتبعي) على مقياس تطور ونمو اللغة الإلکتروني لدى الأطفال</strong><strong>.</strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_77861_54c03eb85c8d7e7f3711f2f967b54cc6.pdfجامعه بني سويف، کليه التربيه للطفوله المبکرهبحوث و دراسات الطفولة2636-36581العدد الثانی20191201محددات السلوک الانسحابي کما يدرکها أمهات الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة "بحث مقارن "6116758853710.21608/rsch.2019.88537ARطهمحمد مبروک جبرالأستاذ المساعد بقسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويفJournal Article20200511<strong> ي</strong><strong>هدف </strong><strong>البحث إلى </strong><strong>التعرف على العلاقة بين السلوک الانسحابي وبعض المتغيرات"أساليب المعاملة الوالدية السلبية، الثقة بالنفس، الکفاءة الاجتماعية، مستوى تعليم الأم، المستوى الاقتصادي للأسرة"، کما يدرکها أمهات الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة، ومن ثم تحديد مستوى الإسهام النسبي لها في التنبؤ بالسلوک الانسحابي للأطفال.</strong><strong>تکونت عينة البحث من (245) مشارکًا من أمهات الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة الذين تراوحت أعمارهم من (4 :6) سنوات بمحافظة بني سويف</strong><strong>. وتمثلت أدوات البحث في: مقياس السلوک الانسحابي(إعداد:</strong><strong>الباحث)، مقياس أساليب المعاملة الوالدية(إعداد الباحث)، مقياس الثقة بالنفس(إعداد الباحث)، مقياس الکفاءة الاجتماعية(إعداد الباحث). وأشارت النتائج إلى:</strong><br /> <strong>- </strong><strong>أن السلوک الانسحابي للأطفال يرتبط بأساليب المعاملة الوالدية السلبية التي يتلقاها الأطفال من قبل الوالدين.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>السلوک الانسحابي للأطفال يرتبط بالمستويات المنخفضة من الثقة بالنفس،الکفاءة الاجتماعية، مستوى تعليم الأم، والمستوى الاقتصادي للأسرة.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>متغيرات البحث المستقلة(الحماية الزائدة،الکفاءة الاجتماعية، القسوة) لها قدرة تنبؤية بالسلوک الانسحابي لدى عينة البحث من الأطفال المنسحبين اجتماعيًا؛ حيث أسهمت المتغيرات الثلاثة بنسبة 44.1 % في تباين متغير السلوک الانسحابي، ويُعد متغير الحماية الزائدة أکثر المتغيرات تأثيرًا في السلوک الانسحابي، حيث أسهم بنسبة 33٪ في تباين درجات السلوک الانسحابي، وقد تلا هذا المتغير في التأثير الکفاءة الاجتماعية الذى ساهم بنسبة 8.2%، ثم متغير القسوة والذى أسهم بنسبة 2.9% في تباين متغير السلوک الانسحابي.</strong>https://rsch.journals.ekb.eg/article_88537_a3e01c41fd9260d433b54f64b2353fe7.pdf