دور رياض الأطفال في توعية طفل الروضة بمفاهيم التنمية المستدامة (البيئية والاقتصادية والاجتماعية) من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال الملتحقين بالروضة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث بيان دور رياض الأطفال في توعية أطفالها بمفاهيم التنمية المستدامة (البيئية والاقتصادية والاجتماعية) من وجهة نظر المعلمات، وکذلک مدى وعي الأطفال بمفاهيم التنمية المستدامة من وجهة نظر أمهات الأطفال الملتحقين برياض الأطفال، وتکونت عينة البحث من (90) معلمة، و(200) من أمهات الأطفال في مدينة جازان بالمملکة العربية السعودية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وإعداد استبانة للتعرف على دور الروضة في توعية أطفالها بمفاهيم التنمية المستدامة من وجهة نظر المعلمات، واستبانة أخرى لقياس مدى وعي الأطفال بمفاهيم التنمية المستدامة من وجهة نظر أمهاتهم، وتضمنت کل استبانة أربعة محاور، المحور الأول" مفاهيم التنمية البيئية المستدامة" والثاني" مفاهيم التنمية الاقتصادية المستدامة" والثالث" مفاهيم التنمية الاجتماعية المستدامة" بعدد(60) عبارة، والرابع توجيه سؤال مفتوح في نهاية کل استبانة عن مقترحاتهن لتحسين دور رياض الأطفال في التوعية بمفاهيم التنمية المستدامة، وقد تحققت الباحثة من الخصائص السيکومترية للاستبانتين(الصدق والثبات)، واستخدمت برنامج spss لمعالجة البيانات، ومن نتائج البحث : إن رياض الأطفال لها دور إيجابي في توعية الأطفال بمفاهيم التنمية المستدامة، ووجود فروق بين استجابات المعلمات وفق متغير التخصص وسنوات الخبرة لصالح تخصص رياض الأطفال وسنوات الخبرة الأعلى، وعدم وجود فروق بين تقييم أمهات الأطفال العاملات وغير العاملات نحو مدى وعى أطفالهن بمفاهيم التنمية المستدامة وفقاً لمتغير العمل، في حين وجدت فروق بين تقييم الأمهات وفقاً لمتغير المستوى التعليمي لصالح الأعلى تعليماً، وعدم وجود فروق بين استجابات المعلمات والأمهات حول درجة وعي الطفل بمفاهيم التنمية المستدامة لصالح المفاهيم الاجتماعية، ثم المفاهيم البيئية، ثم المفاهيم الاقتصادية، وقد قدم البحث تصوراً مقترحاً للنهوض بدور رياض الأطفال في تفعيل مفاهيم التنمية المستدامة لطفل الروضة

الكلمات الرئيسية