فاعلية التدخل المبکر باستخدام الارشاد المعرفي السلوکي فى تحسين مفهوم الذات وأثره فى ﺧﻔﺾ ﺳﻠﻮک اﻻﺳﺘﻘﻮاء ﻟﺪى الاطفال بمرحلة الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الفيوم , محافظة الفيوم, مصر

المستخلص

ﻫﺩف ﺍلبحث الحالى إلى اختبارفاعلية التدخل المبکر باستخدام الارشاد المعرفي السلوکي فى تحسين مفهوم الذات ﻭﺧﻔﺾ ﺳﻠﻮک اﻻﺳﺘﻘﻮاء ﻟﺪى الاطفال بمرحلة الروضة، ﻭﻗﺩ ﺍﺴﺘﺨﺩمت ﺍﻟﺒﺎحثة ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ شبه ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻲ حيث طُبق ﺍﻟبحث ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ مکونة من (40) طفل/طفلة تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية(20)،وضابطة(20) من الاطفال المستقويين بمرحلة الروضة، وعليه فقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التي شملت مقياس الاستقواء،ومقياس مفهوم الذات بالاضافة إلى البرنامج الارشادى المعد لهذا الغرض وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي علي مقياس الاستقواء،ومقياس مفهوم الذات لصالج المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج،کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي،والتتبعي علي مقياس الاستقواء،ومقياس مفهوم الذات لصالح البرنامج الارشادى.


ﻫﺩف ﺍلبحث الحالى إلى اختبارفاعلية التدخل المبکر باستخدام الارشاد المعرفي السلوکي فى تحسين مفهوم الذات ﻭﺧﻔﺾ ﺳﻠﻮک اﻻﺳﺘﻘﻮاء ﻟﺪى الاطفال بمرحلة الروضة، ﻭﻗﺩ ﺍﺴﺘﺨﺩمت ﺍﻟﺒﺎحثة ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ شبه ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻲ حيث طُبق ﺍﻟبحث ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ مکونة من (40) طفل/طفلة تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية(20)،وضابطة(20) من الاطفال المستقويين بمرحلة الروضة، وعليه فقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التي شملت مقياس الاستقواء،ومقياس مفهوم الذات بالاضافة إلى البرنامج الارشادى المعد لهذا الغرض وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي علي مقياس الاستقواء،ومقياس مفهوم الذات لصالج المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج،کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي،والتتبعي علي مقياس الاستقواء،ومقياس مفهوم الذات لصالح البرنامج الارشادى.

الكلمات الرئيسية