فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الاتصال غير اللفظي للطالبة المعلمة (شعبة رياض الأطفال)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان - کلية التربية - قسم رياض الأطفال

المستخلص

* ملخص البحث :
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية البرنامج المقترح القائم علي نظرية الذکاء الناجح في تنمية مهارات الاتصال غير اللفظي لدي الطالبات المعلمات شعبة رياض الأطفال ، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية :
1- ما مهارات الاتصال غير اللفظي اللازمة للطالبات المعلمات شعبة رياض الأطفال ؟
2- ما التصور لبرنامج قائم علي نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الاتصال غير اللفظي لدي
الطالبات المعلمات شعبة رياض الأطفال ؟
3- ما فاعلية البرنامج القائم علي نظرية الذکاء الناجح في تنمية مهارات الاتصال غير اللفظي لدي
الطالبات المعلمات شعبة رياض الأطفال ؟
تکونت عينة البحث من عينة عشوائية من طالبات شعبة رياض الأطفال، الفرقة الرابعة،، تم تقسيمها إلي مجموعتين، تجريبية، وضابطة، کل مجموعة عددها 25 معلمة، ثم تم تطبيق أداتي البحث- بطاقة الملاحظة، والأختبار التحصيلي- عليهن قبليا.
وتم تنفيذ البرنامج وفقاً للجدول الزمنى الموضوع مسبقاً، وبعد الإنتهاء من تنفيذ تجربة البحث، تم تطبيق أداتي البحث- بطاقة الملاحظة، والأختبار التحصيلي- بعدياً على الطالبات المعلمات (عينة البحث)، ثم أجريت المعالجة الإحصائية. أظهرت النتائج وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى مهارات الاتصال غير اللفظي للطالبات المعلمات لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الاتصال غير اللفظي لطالبات شعبة رياض الأطفال (عينة البحث).
( الکلمات المفتاحية : مهارات الاتصال غير اللفظي، نظرية الذکاء الناجح، الطالبة المعلمة)

الكلمات الرئيسية