"فاعلية برنامج تدريبي متکامل لخفض القلق والسلوک الإنسحابي لدي أطفال من ذوي اللجلجة الإهتزازية بطئ التعلم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية للطفولة المبکرة جامعة دمنهور

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي متکامل لخفض القلق والسلوک الإنسحابي الأطفال من ذوي اللجلجة الإهتزازية بطئ التعلم، حيث إستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة، واشتملت عينة البحث الأساسية علي (10) أطفال من ذوي اللجلجة الإهتزازية بطئ التعلم، وضبط عدد من المتغيرات، وتراوحت نسبة ذکائهم من (70 - 84) وعمرهم الزمني من (7 : 10) سنة وعمرهم العقلي من (5 : 7) سنوات، وکان اختيار العينة بطريقة عمدية، وقد إستخدمت الباحثة مقياس مارک أونسلو لتقدير شدة ونوع اللجلجة، ومقياس بيرکس لتقديرالسلوک لمعرفة أطفال اللجلجة الإهتزازية الذين يعانون من بعض الإضطرابات السلوکية (سلوک القلق - الإنسحاب الإجتماعى )، وتم قياس سلوک القلق وقياس الإنسحاب الإجتماعى ( إعداد الباحثة ) (قبل وبعد) تطبيق البرنامج على أطفال العينة، وهو برنامج تدريبي متکامل على مدار (30) جلسة فى خلال أربعة عشر أسبوع بواقع مرتين فى الاسبوع، ثم القياس التتبعى لمقياسين بعد شهرين من تطبيق البرنامج .
وقد أوضحت نتائج الدراسة أن لبرنامج التدريبي المتکامل له أُثر وفعالية واستمرارية فى خفض سلوک القلق والإنسحاب الإجتماعى لدى الأطفال من ذوي اللجلجة الإهتزازية لبطئ التعلم .

الكلمات الرئيسية