تأثير رياضة الدماغ على التنظيم الذاتي لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

2 مدرس بقسم العلوم الأساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي للتحقق من فعالية رياضة الدماغ في تحسين التنظيم الذاتي لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم، تألفت العينة من (10 أطفال) تراوحت أعمارهم ما بين (5- 7) سنوات بمتوسط عمري (6.90) وبانحراف معياري (0.88) ونسبة ذکائهم بين (94- 103) على مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة بمتوسط (98.90) وبانحراف معياري قدره (3.35)، تم توزيعهم على مجموعتين ضابطة وتجريبية تکونت کلا منها من 5 أطفال، وقد تم تطبيق مقياس التنظيم الذاتي الذي يتضمن (40 مفردة) مقسمة إلى أربعة محاور هي مراقبة الذات، التخطيط ووضع الأهداف، التنظيم السلوکي، تقويم الذات (إعداد الباحثتان) بالإضافة إلى برنامج رياضة الدماغ المستخدم في البحث من إعداد الباحثتان، کما تم تقييم أعراض صعوبات التعلم باستخدام مقياس مايکل بست للأطفال ذوى صعوبات التعلم، وقد أسفرت البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على أبعاد التنظيم الذاتي والدرجة الکلية للمقياس في اتجاه القياس البعدي، مما يعنى تحسن درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد مشارکتهم في جلسات البرنامج وقد خلصت الباحثتان إلى جدوى تدريبات رياضة الدماغ في تحسين التنظيم الذاتي، والى التأثير الايجابي لهذا التحسن علي الأطفال ذوي صعوبات التعلم. وأوصى البحث بالترکيز على إستراتيجية رياضة الدماغ کأحد أهم المداخل التي يمکن الاعتماد عليها في التدخل مع الأطفال ذوى صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية