فاعلية تصميم بيئة تعلُّم إلکترونية قائمة على توظيف البرامج التطبيقية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج قصص الأطفال الإلکترونية لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم الأساسية – کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بورسعيد.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميموإنتاج قصص الأطفال الإلکترونية لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة بورسعيد من خلال تصميم بيئة تعلُّم إلکترونية قائمة على توظيف البرامج التطبيقية ، وتکونت عينة البحث من(69) طالبةً بالفرقة الثالثة بکلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة بورسعيد، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذات التصميم شبه التجريبي ذات المجموعة الواحدة ، وأُجرِيَ البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي  2019 / 2020 م، واستخدمت الباحثة قائمة بأهم مهارات تصميم وإنتاج قصص الأطفال الإلکترونية (إعداد/ الباحثة)، واختبار التحصيل المعرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج قصص الأطفال الإلکترونية لدى الطالبات (إعداد/الباحثة )، وبطاقة ملاحظة أداء الطالبات لمهارات تصميم وإنتاج قصص الأطفال الإلکترونية ( إعداد/ الباحثة)، والبرنامج المقترح لتنمية مهارات تصميم وإنتاج قصص الأطفال الإلکترونية لدى الطالبات ( إعداد/ الباحثة)، وبطاقة تقييم المنتج النهائي" قصص الأطفال الإلکترونية"( إعداد/ الباحثة). وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة ( عينة البحث) في التطبيق القبلي لاختبار التحصيل المعرفي ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي، کما يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة( عينة البحث) في التطبيق القبلي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم وإنتاج القصص الإلکترونية ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى فاعلية تصميم بيئة تعلُّم إلکترونية قائمة على توظيف البرامج التطبيقية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج قصص الأطفال الإلکترونية لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة.

الكلمات الرئيسية