دلالات ظهور الطفل کصورة دعائية في صناعة الإعلانات الخيرية "بين حرية الإعلام وضوابط الأخلاق"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستــــاذ مساعد إعلام الطفل بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس

المستخلص

استهدفت الدراسة استطلاع آراء الجمهور المصري وتوجهاتهم نحو قضية استغلال الأطفال خاصة المرضى والأيتام وکذلک الفقراء بشکل عام في المحتوى الإعلاني، الذي يسعى بشکل مباشر إلى اجتذاب تبرّعات الجمهور؛ وتقييمهم لهذا الأداء، ومن ثم محاولة الوقوف على سُبُل لفت انتباه الجمهور إلى المضمون الإعلاني المتعلِّق بهذا الحدث؛ ليبقى الاهتمام مُکرّساً على تحقيق التجاوب مع هذا النداء الخيري بعينه وسط التحرکات الخيرية المتضافرة؛ دونما إيذاء لمشاعر المريض أو المحتاج والمُشاهِد أيضاً. وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغ قوامها (230) مفردةً من مجتمع الدراسة؛ تألفت من أولياء أمور بعض الأطفال الملتحقين برياض الأطفال في محافظات (القاهرة- الجيزة- القليوبية)؛ وُزِعت عليهم استبانة مغلقة مکونة من (29) فقرةً، موزعة على أربعة أبعاد تلبي أهداف الدراسة وتساؤلاتها العامة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: اتفاق أولياء الأمور على اعتماد مشروعية ظهور بعض الأطفال المرضي کنقطة انطلاق رئيسية في صناعة الوعي؛ على أن يتم ذلک وفقاً لمجموعة الضوابط المقترحة التي تقنن مشروعية استخدام الأطفال کواجهة إعلانية للجمعيات الأهلية والمؤسسات الإنسانية المعنية بشؤون الطفل، وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات الموجهة لکل من واضعي السياسات الإعلامية والمهنيين وللعموم؛ لضمان تحقيق الإبداع في الإعلام الخيري.

الكلمات الرئيسية