استهدف البحث الحالى وضع مجموعة من الآليات المقترحة لتطوير بيئة الروضة کمدخل لتحقيق الدمج التربوى، فى ضوء أحد الأساليب المتطورة والمستخدمة عالمياً وهو التصميم الشامل للتعلم (udl)، مع إلقاء الضوء عليها لتيسير سبل استخدامها، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفى ، واستخدمت الاستبانة کأداة لتقدير مستوى موافقة المعلمات ووکيلات الروضة على تلک الآليات، ومن ثم المؤشرات الدالة عليها ، وتم استعراض الإطار النظرى فى أربعة محاور أساسية، شملت کل جوانب البحث :الدمج التربوى، وبيئة الروضة، والتصميم الشامل للتعلم،وآليات التطوير، وفى ضوء ما أسفر عنه تحليل البيانات- تم التوصل إلى مجموعة من الآليات والمؤشرات التى تؤدى إلى تطوير بيئة الروضة وهى: (آليات ترتبط بأهداف فلسفة الدمج فى ضوء التصميم الشامل للتعلم ، ما ينبغى أن يتسم به المنهج فى ضوء التصميم الشامل للتعلم ،آليات ترتبط ببيئة الروضة، آليات ترتبط بأساليب التعليم والتعلم فى ضوء التصميم الشامل للتعلم ، آليات ترتبط بأدوار إدارة الروضة ومعلماتها التى ينبغى الأخذ بها فى ضوء التصميم الشامل للتعلم) والتى يجب أخذها فى الاعتبار إذا قررت الروضة استخدام هذا الإطار العلمى(udl)، والذى وافقت عليها عينة الدراسة بنسبة کبيرة، مما يسهم فى تحقيق أهداف البحث وأهمها تحقيق الدمج التربوى فى ضوء مبادىء التصميم الشامل للتعلم(udl).
رمضان مصطفى خميس, سماح. (2020). آليات تطوير بيئة الروضة کمدخل لتحقيق الدمج التربوى لذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء مبادىء التصميم الشامل للتعلم (UDL). بحوث و دراسات الطفولة, 2(العدد الرابع- الجزء الأول), 499-593. doi: 10.21608/rsch.2020.122860
MLA
سماح رمضان مصطفى خميس. "آليات تطوير بيئة الروضة کمدخل لتحقيق الدمج التربوى لذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء مبادىء التصميم الشامل للتعلم (UDL)". بحوث و دراسات الطفولة, 2, العدد الرابع- الجزء الأول, 2020, 499-593. doi: 10.21608/rsch.2020.122860
HARVARD
رمضان مصطفى خميس, سماح. (2020). 'آليات تطوير بيئة الروضة کمدخل لتحقيق الدمج التربوى لذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء مبادىء التصميم الشامل للتعلم (UDL)', بحوث و دراسات الطفولة, 2(العدد الرابع- الجزء الأول), pp. 499-593. doi: 10.21608/rsch.2020.122860
VANCOUVER
رمضان مصطفى خميس, سماح. آليات تطوير بيئة الروضة کمدخل لتحقيق الدمج التربوى لذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء مبادىء التصميم الشامل للتعلم (UDL). بحوث و دراسات الطفولة, 2020; 2(العدد الرابع- الجزء الأول): 499-593. doi: 10.21608/rsch.2020.122860