التفکير التکاملي کمدخل لتنمية بعض مهارات التصميم الشامل للتعلم لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال في ضوء منهج (2,0)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج الطفل المساعد - کلية التربية بالاسماعيلية – جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية مدخل التفکير التکاملي في تنمية بعض مهارات التصميم الشامل للتعلم لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال في ضوء منهج (2,0). واشتملت عينة الدراسة على (145) طالبة، بالفرقة الثالثة شعبة رياض الأطفال بکلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس. واستخدمت الدراسة أداتين من إعداد الباحثة، وهما: إستبيان حول قائمة مهارات التصميم الشامل للتعلم ومعاييرها ومؤشراتها  والممارسات المرتبطة المناسبة للطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال في ضوء منهج (2,0) ، ومقياس مهارات التصميم الشامل للتعلم لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال في ضوء منهج (2,0). وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في برنامج قائم على مدخل التفکير التکاملي، اشتمل على (18) نشاطاً لتنمية مهارات التصميم الشامل للتعلم لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال في ضوء منهج (2,0) (إعداد الباحثة). وأوضحت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات مجموعة الدراسة، في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التصميم الشامل للتعلم على کل مهارة أساسية (الإتاحة والبناء والاستدخال)، بما تتضمنه من مهارات فرعية، وعلى مجموع المهارات لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات مجموعة الدراسة، في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات التصميم الشامل للتعلم. وأوصت الدراسة بالاهتمام بتنمية مهارات التصميم الشامل للتعلم وتوظيف مدخل التفکير التکاملي في برامج إعداد معلمة الروضة.

الكلمات الرئيسية