فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الاتصال غير اللفظي للطالبة المُعلمة (شعبة رياض الأطفال)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج الطفل المساعد - قسم رياض الأطفال-کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية البرنامج المقترح القائم علي نظرية الذکاء الناجح في تنمية مهارات الاتصال غير اللفظي لدي الطالبات المُعلمات شعبة رياض الأطفال، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية :
1- ما مهارات الاتصال غير اللفظي اللازمة للطالبات المُعلمات شعبة رياض الأطفال ؟
2- ما التصور لبرنامج قائم علي نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الاتصال غير اللفظي لدى الطالبات
    المُعلمات شعبة رياض الأطفال؟
3- ما فاعلية البرنامج القائم علي نظرية الذکاء الناجح في تنمية مهارات الاتصال غير اللفظي لدي
    الطالبات المُعلمات شعبة رياض الأطفال ؟
      تکونت مجموعة البحث من عينة مقصودة من طالبات شعبة رياض الأطفال، الفرقة الرابعة،، تم تقسيمها إلي مجموعتين: تجريبية، وضابطة، بحيث تتکون کل مجموعة من 25 مُعلمة، وقد تم بعد ذلک تطبيق کل من أداتي البحث عليهن قبليا: بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات، والاختبار التحصيلي للطالبات المعلمات.
    حيث تم تنفيذ البرنامج وفقاً للجدول الزمنى الموضوع مسبقاً، وبعد الإنتهاء من تنفيذ تجربة البحث على الطالبات المُعلمات (عينة البحث)، فقد تم تطبيق أداتيً البحث عليهن بعديا: بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات، والاختبار التحصيلي للطالبات المعلمات، ومن ثم إجراء المعالجة الإحصائية. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى مهارات الاتصال غير اللفظي للطالبات المعلمات لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الاتصال غير اللفظي لطالبات شعبة رياض الأطفال (عينة البحث).

الكلمات الرئيسية