فعالية برنامج قائم على اللعب في تحسين مهارات الذکاء الانفعالي لدى طفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس بکلية العلوم والآداب - جامعة نجران

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية البرنامج المقترح في تحسين الذکاء الانفعالي لدى طفل ما قبل المدرسة، وتکونت عينة البحث من (31) طفل وطفلة من الأطفال الملتحقين برياض الأطفال بالروضات الحکومية بمدينة شروره بالمملکة العربية السعودية ، واشتملت أدوات البحث على مقياس الذکاء الانفعالي المصور لدى طفل ما قبل المدرسة     ( إعداد الباحثة )، البرنامج المقترح ( إعداد الباحثة )، ومقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة (إعداد روبرت ل وآخرون، تعريب وتعديل مليکة، 1998)، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال في المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج في الدرجة الکلية ودرجات الأبعاد الفرعية ( الوعي الذاتي - تنظيم الانفعالات - الدافعية - التعاطف - المهارات الاجتماعية ) على مقياس الذکاء الانفعالي المصور عند الأطفال عند مستوى دلالة (0.05) لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال في المجموعة التجريبية بالقياسين البعدي والتتبعي في الدرجة الکلية ودرجات الأبعاد الفرعية على مقياس الذکاء الانفعالي المصور.

الكلمات الرئيسية