الإسهام النسبي لليقظة الذهنية والتدفق النفسي في الإبداع المهني لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم نفس الطفل المساعد-کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن نسب إسهام الأبعاد الخمسة لليقظة الذهنية، وأبعاد التدفق النفسي في أبعاد الإبداع المهني لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة المنيا، وأشتملت عينة الدراسة الاستطلاعية على عدد (60) معلمة ، وعدد (100) معلمة للعينة الأساسية من روضات محافظة المنيا، طبقت عليهن أدوات الدراسة والتي تمثلت في (مقياس العوامل الخمسة لليقظة الذهنية لعبد الرقيب البحيري وآخرون ، 2014)، ومقياسي التدفق النفسي والإبداع المهني لمعلمة الروضة (إعداد الباحثة).
 وقد أسفرت النتائج عن الآتي:
-       توافر متغيرات الدراسة الثلاث بنسب متوسطة وفوق المتوسطة لدى معلمات رياض الاطفال.
-       المتغيرات المستقلة التي أسهمت في کل متغير من المتغيرات التابعة کانت إسهاماتها إيجابية. وهو ما يؤکد العلاقة الايجابية بين متغيرات الدراسة الثلاث.
-       أسهمت بعض أبعاد اليقظة (الملاحظة - عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية - التصرف بوعي في القدرة) بنسب بسيطة في أبعاد الإبداع المهني.
-       أسهمت بعضاً من أبعاد التدفق النفسي (الاستمتاع الذاتي، الترکيز والاندماج، فقدان الشعور بالوقت والوعي بالذات ، والتوازن بين المهارة والتحدي) بنسب متوسطة في أبعاد الإبداع المهني.
وانتهت الدراسة ببعض التوصيات والبحوث المقترحة التى قد تفيد الباحثين فى المجال .

الكلمات الرئيسية