تعتبر مرحلة الطفولة حجر الأساس في بناء شخصية هذا الإنسان لما لها من أهمية کبيرة في نجاحه أو فشله لذا لابد من تسليط الضوء على هذه المرحلة المهمة التى نجتهد خلالها کتربويين قائمين على رعاية الأطفال في تلک المرحلة العمرية لإعداد شخصية سوية تسعى لأن تکون فاعلة وناجحة في مجتمعها، هدف البحث الحالى إلى تحسين مهارة التنظيم الذاتى لدى أطفال الحضانه من خلال تقديم برنامج تدريبي إرشادى للأمهاتهم، تکونت عينة البحث النهائية من 20 طفلا و طفله و أمهاتهم تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام کل منهما (10) أمهات (10) أطفال، ترواحت أعمار الأمهات بين 25-35 عاماً، وتراوحت أعمار الأطفال من 3- 4 سنوات.
استخدم البحث الحالى مقياس ستانفورد بينية الصوره الخامس إعداد صوت فرج(2011)، و مقياس التنظيم الذاتى إعداد (الباحثة)، برنامج تدريبى إرشادى من إعداد (الباحثه). تکون البرنامج التدريبى الارشادى من 30 جلسة تم تطبيقه بواقع ثلاث جلسات في الأسبوع على مدار شهرين ونص. تراوحت مدة الجلسات من 60 إلى 180 دقيقة. وتشير النتائج إلى ان البرنامج التدريبى الإرشادى المقدم للأمهات ساعد على تحسن التنظيم الذاتى لدى أطفالهن کما استمر فعالية البرنامج التدريبى الإرشادى بعد انتهاء التطبيق.
محمد علي قاسم, رانيا. (2020). برنامج إرشادى للأمهات لتحسين التنظيم الذاتى لدى أطفالهن في مرحلة الحضانة. بحوث و دراسات الطفولة, 2(العدد الرابع- الجزء الثانی), 1378-1454. doi: 10.21608/rsch.2020.122874
MLA
رانيا محمد علي قاسم. "برنامج إرشادى للأمهات لتحسين التنظيم الذاتى لدى أطفالهن في مرحلة الحضانة". بحوث و دراسات الطفولة, 2, العدد الرابع- الجزء الثانی, 2020, 1378-1454. doi: 10.21608/rsch.2020.122874
HARVARD
محمد علي قاسم, رانيا. (2020). 'برنامج إرشادى للأمهات لتحسين التنظيم الذاتى لدى أطفالهن في مرحلة الحضانة', بحوث و دراسات الطفولة, 2(العدد الرابع- الجزء الثانی), pp. 1378-1454. doi: 10.21608/rsch.2020.122874
VANCOUVER
محمد علي قاسم, رانيا. برنامج إرشادى للأمهات لتحسين التنظيم الذاتى لدى أطفالهن في مرحلة الحضانة. بحوث و دراسات الطفولة, 2020; 2(العدد الرابع- الجزء الثانی): 1378-1454. doi: 10.21608/rsch.2020.122874