الادارة الابداعية في مرحلة رياض الأطفال (الواقع والمأمول)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية ووکيل کلية التربية جامعة الفيوم

3 أستاد الادارة التربوية وسياسات التعليم المساعد ،کلية التربية ،جامعة الفيوم

4 مدرس بقسم العلوم التربوية بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية

يهدف هذا البحث إلي دراسة الادارة الإبداعية في مرحلة رياض الأطفال ( الممارسة والتطبيق )

ومعرفة مهارات القائد الإداري المبدع والوقوف علي مباديء ممارسة الإدارة الإبداعية , واهم

المعوقات وسبل التغلب عليها , وتنمية القدرات الإبداعية لدي المديرين ,وتم اخذ عينة عشوائية

قوامها (124) مديرا , (137) معلمة , وتم الاعتماد علي المنهج الوصفي ,و صممت استبانة کأداة للدراسة

وقد اظهرت نتائج هذا البحث أن :

1ـ الإدارة الإبداعية بمرحلة رياض تمارس عملية الإبداع ولکن بدرجة متوسطة.

2ـ کما يتضح من النتائج وجود معوقات لممارسة الإدارة الإبداعية لدى المديرين.

الکلمات المفتاحية

الإدارة الإبداعية في رياض الأطفال .

معوقات الإدارة الإبداعية .

مبادئ ممارسة الإدارة الإبداعية .


Study extract

This research aims to study creative management in the kindergarten stage (practice and application), learn the skills of a creative managerial leader and stand on the principles of creative management practice and the most important obstacles and ways to overcome them are the development of the creative abilities of managers. A random sample of (124) managers and (137) teachers was taken. The descriptive approach was adopted, and a questionnaire was designed as a tool for the study. The results of this research showed that: 1_ Creative management in the kindergarten stage practices the creative process, but with a medium degree_ as evidenced by the results of obstacles to the practice of creative management among managers
Key words

Creative management in kindergarten
Obstacles to creative management
- principles of creative management practice

الكلمات الرئيسية