فاعلية برنامج قائم على اللعب والسيکودراما في خفض حدة المخاوف الإجتماعية للأطفال من ( 4- 6 ) سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم رياض الأطفال- کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج قائم على اللعب والسيکودراما في خفض حدة المخاوف الاجتماعية للأطفال من (4- 6) سنوات، وتکونت عينة  الدراسة ( 40) طفل في مرحلة رياض الأطفال من ( 4-6 ) سنوات بمتوسط عمر 5 سنوات مقسمين إلى( 20 ) طفل مجموعة تجريبية، و(20 ) طفل مجموعة ضابطة ، وتمثلت فروض الدراسة في:
-       توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى المخاوف الاجتماعية لدى الأطفال من (4-6) سنوات لدى مجموعة البحث التجريبية لصالح القياسات البعدية.
-       لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى المخاوف الاجتماعية لدى الأطفال من (4-6) سنوات لدى مجموعة البحث الضابطة.
-       توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي القياسين البعديين لدى مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في مستوى المخاوف الاجتماعية لدى الأطفال من    (4-6) سنوات لصالح المجموعة التجريبية.
 وقامت الباحثة بتطبيق مقياس المخاوف الاجتماعية للأطفال من (4- 6) سنوات ( إعداد الباحثة)، وبرنامج اللعب والسيکودراما (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم القياس القبلي البعدي على مجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة وتوصلت الدراسة إلى ان البرنامج المقترح القائم على اللعب والسيکو دراما قد ساهم في حفض حدة المخاوف الاجتماعية للأطفال من ( 4- 6 ) سنوات ممن يعانوا من مخاوف إجتماعية 

الكلمات الرئيسية