الإسهام النسبي لمهارات التفکير فوق المعرفي في التنبؤ بالکفاءة الذاتية المدرکة لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم نفس الطفل- کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين مهارات التفکير فوق المعرفي (التخطيط، المراقبة، التقويم) والکفاءة الذاتية المدرکة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، والتعرف على أکثر مهارات التفکير فوق المعرفي (التخطيط، المراقبة، التقويم) والکفاءة الذاتية المدرکة إسهامًا في التنبؤ بالکفاءة الذاتية المدرکة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، بالإضافة إلي التعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة مهارات التفکير فوق المعرفي (التخطيط، المراقبة، التقويم) في الکفاءة الذاتية المدرکة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، وتکونت عينة البحث الاستطلاعية من (250) مئتان وخمسون طالبة، وتکونت عينة البحث الأساسية من (500) خمس مائة طالبة بکلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة المنيا، وتم استخدام مقياس مهارات التفکير فوق المعرفي لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة (إعداد الباحثة)، ومقياس الکفاءة الذاتية المدرکة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيًا بين مهارات التفکير فوق المعرفي والکفاءة الذاتية المدرکة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، کما توصلت نتائج البحث إلي أن مهارات التفکير فوق المعرفي تسهم في التنبؤ بالکفاءة الذاتية المدرکة لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، وقد جاء ترتيبهم کالآتي: (التقويم– التخطيط– المراقبة).

الكلمات الرئيسية