تصور مقترح للحد من مشکلات التدريب الميداني من وجهة نظر طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت البحث الحالية إلى التعرف على الصعوبات والمشکلات والمعوقات التي تواجهها طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة القاهرة فى التدريب الميداني ، وتم اعتماد المنهج الوصفي ، حيث تم تصميم استبانة تضمنت عدة محاور تمثل المشکلات التي تواجه الطالبات والتي تتعلق بـ (الجامعة ، الروضة ، المشرف، برامج وأنشطة رياض الأطفال) والتي قامت الباحثة ببنائها من واقع خبرتها فى مکتب التربية الميدانية وعرضها علي المتخصصين، وتم توزيع الاستبانة على عينة من الطالبات فى الفرقة الثالثة والرابعة حيث جاء عدد طالبات الفرقة الثالثة 155 بنسبة (44.28%) 195 من طالبات الفرقة الرابعة بنسبة( 55.72 %) وقد حرصت الباحثة علي توزيع أفراد العينة علي التخصصات المختلفة فى الکلية بحيث يتم تمثيل کل تخصص بعدد متقارب، وکشفت البحث عن معاناة طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة من عدة مشکلات کما کانت معاناة طالبات الفرقة الثالثة أکبر من طالبات الفرقة الرابعة، وتم التوصل إلى عدد من المقترحات من أهمها وضع دليل معتمد من قبل کلية التربية يوضح مسؤوليات المشرف التربوي والرياض المتعاونة والکلية في مقرر التدريب الميداني ويضم آليات واضحة في عملية التقويم.

الكلمات الرئيسية