الإدارة الإبداعية في مرحلة رياض الأطفال ( الواقع و المأمول )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية -کلية التربية- جامعة الفيوم

2 استاذ الإدارة التربوية وسياسات التعليم المساعدکلية التربية – جامعة الفيوم

3 مدرس بقسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

4 باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي دراسة الادارة الإبداعية في مرحلة رياض الأطفال (الواقع والمأمول) ومعرفة مهارات القائد الإداري المبدع والوقوف علي مباديء ممارسة الإدارة الإبداعية , وأهم المعوقات التي تتمثل في تدني الأساليب الادارية والابداعية ,والجمود الإداري ,ونقص المرونة في اتخاذ القرارات, الافتقار إلي تطوير البرامج التدريبية ,وسبل التغلب عليها  وتنمية القدرات الإبداعية لدي المديرين ,وتم اخذ عينة عشوائية قوامها (30) مديرا , (138) معلمة , وتم الاعتماد علي المنهج الوصفي ,و صممت استبانة کأداة للدراسة  وقد اظهرت نتائج هذا البحث أن :
1ـ الإدارة الإبداعية بمرحلة رياض الأطفال تمارس عملية الإبداع ولکن بدرجة متوسطة.
2ـ کما يتضح من النتائج وجود معوقات لممارسة الإدارة الإبداعية لدى المديرين.

الكلمات الرئيسية