متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الطفولة المبکرة في ضوء معطيات التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مطروح

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الطفولة المبکرة في ضوء معطيات التحول الرقمي، وبناء على ذلک استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد استبانة لمعرفة واقع متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الطفولة المبکرة تکونت بصورتها النهائية من (30) مفردة مقسمة إلى محورين: المتطلبات المهنية والمتطلبات الرقمية، واستبانة لمعرفة اتجاه معلمات الطفولة المبکرة نحو التحول الرقمي تکونت بصورتها النهائية من (19) مفردة، وطبقت الأدوات على عينة عشوائية من معلمات الطفولة المبکرة تمثلت في (400) معلمة من محافظات مصر، وتوصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى ضعف برامج التنمية المهنية المقدمة لمعلمات الطفولة المبکرة بما يتناسب مع معطيات التحول الرقمي، کما أظهرت الدراسة اتجاه معلمات الطفولة المبکرة نحو التحول الرقمي بدرجة کبيرة، کما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغيرات الدراسة حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير (السن) حول اتجاه معلمات الطفولة المبکرة نحو التحول الرقمي، لصالح المعلمات أقل من سن (30)، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير (محل الإقامة) حول واقع التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الطفولة المبکرة في ضوء معطيات التحول الرقمي وحول اتجاه معلمات الطفولة المبکرة نحو التحول الرقمي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير (نوع الروضة) حول اتجاه معلمات الطفولة المبکرة نحو التحول الرقمي لصالح نوع الروضة (حکومي عام)، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير (سنوات الخبرة) حول واقع التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الطفولة المبکرة في ضوء معطيات التحول الرقمي لصالح عدد سنوات الخبرة للمعلمات من 5 إلى 10 سنوات، وحول اتجاه معلمات الطفولة المبکرة نحو التحول الرقمي لصالح عدد سنوات الخبرة للمعلمات من 5 إلى 10 سنوات، وانتهت الدراسة بإلقاء الضوء على متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الطفولة المبکرة في ضوء معطيات التحول الرقمي، والتي تتمثل في المتطلبات المهنية والمتطلبات الرقمية.

الكلمات الرئيسية