فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ رياض الأطفال المساعد بقسم رياض الأطفال، کلية التربية، جامعة المجمعة، المجمعة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية -جامعة المجمعة- تخصص رياض الأطفال، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، واعتمدت فيها على التصميم ذي المجموعة التجريبية الواحدة باستخدام القياس القبلي والبعدي؛ للتأکد من فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: (1) قائمة مهارات المواطنة الرقمية الواجب تنميتها (إعداد الباحثة)، (2) برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات المواطنة الرقمية، والمعد وفقا للنموذج المقترح فى تصميم برامج التعلم المدمج وتدريسها (إعداد الباحثة(، (3) اختبار تحصيلي لمهارات المواطنة الرقمية (إعداد الباحثة(، وتکونت عينة الدراسة من (40) طالبةً من طالبات المستوى الثامن بکلية التربية -جامعة المجمعة- تخصص رياض الأطفال في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2020م، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات المعلمات في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي (80.417) ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي (94.167) لصالح التطبيق البعدي، حيث کانت (ت) المحسوبة= (14.780) أکبر من (ت) الجدولية= (2.457) عند مستوى دلالة 0.01 أي أنها دالة إحصائيا وهو ما يکشف عن تحسن الأداء البعدي للطالبات المعلمات عن الأداء القبلي، وبمقارنة قيمة ( > 0.14 h2) بالجدول المرجعي المقترح لتحديد مستوى حجم التأثير نجد أن حجم التأثير کبير في الاختبار التحصيلي لمهارات المواطنة الرقمية (0.948) وهي قيمة أکبر من القيمة المرجعية لحجم التأثير الکبير وهي (0.14) وهو ما يوضح أن حجم التأثير کبير، ومن ثم يمکن القول أن للتعلم المدمج دورا فعالا في تنمية مهارات المواطنة الرقمية للطالبات المعلمات.

الكلمات الرئيسية