فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة الفلسفة في التربية قسم رياض الأطفال- جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طفل الروضة في جوانبه الثلاثة (التوضيح والتفسير والتطبيق)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، والذي تم من خلال التطبيق القبلي والبعدي على عينة البحث من الأطفال والتي بلغت (45) طفلًا برياض الأطفال، تم تقسيمهم إلى عدد ( 23) طفلًا کمجموعة تجريبية و(22) کمجموعة ضابطة، والتي تم اختيارهما بطريقة قصدية، وقد استخدمت الباحثة اختبار الاستيعاب المفاهيمي المصور المتکون من 30 سؤالًا تم توزيعهم کالتالي (15 سؤالًا للتوضيح، و10 أسئلة لجانب التفسير، و5 أسئلة لجانب التطبيق)، والذي تم بناؤه طبقًا للموضوعات المتضمنة ببرمجية الواقع المعزز والتي تناولت (بعض الحروف العربية، وبعض الحروف الأجنبية، والمجموعة الشمسية، وبعض الأرقام والجمع والطرح البسيط، ومفاهيم الليل والنهار ودوران الشمس حول الأرض)
وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في جوانبه الثلاثة: التوضيح، والتفسير، والتطبيق – بمستويات متباينة – وبناءً عليه –قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة

الكلمات الرئيسية