فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية عادات العقل لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تربية الطفل ــ کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية عادات العقل لدى طفل الروضة، وقد تکونت عينة البحث من (20) طفلاً وطفلة بمرحلة الروضة، وقد تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية تکونت من (10) أطفال، ومجموعة ضابطة تکونت من (10) أطفال، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة مقياس عادات العقل لطفل الروضة؛ لمعرفة مدى فاعلية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية عادات العقل لدى طفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، تصميم المجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة، وذلک من خلال تطبيق البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات على المجموعة التجريبية، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس عادات العقل لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل لطفل الروضة لصالح التطبيق البعدي، وعدم جود فرروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس عادات العقل لطفل الروضة

الكلمات الرئيسية