فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب في تنمية مهارة تکوين المفاهيم لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف

2 مدرس علم نفس الطفل- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مظروح

المستخلص

     هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب في تنمية مهارة تکوين المفاهيم لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية. وتکونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي صعوبات التعلم النمائية، تتراوح أعمارهم بين (5- 6) سنوات بمرحلة رياض الأطفال المستوى الثاني. وتمثلت أدوات البحث في: أدوات للتشخيص وضبط المتغيرات(مصفوفات رافن للذکاء، وقائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة.(عداد:عادل عبدالله، 2006)، أدوات البحث التجريبية وتمثلت في: مقياس مهارة تکوين المفاهيم لدى طفل الروضة "إعداد: الباحثان"، وبرنامج أنشطة اللعب "إعداد: الباحثان". وتم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، وأظهرت النتائج فاعلية برنامج أنشطة اللعب في تنمية مهارة تکوين المفاهيم والمتضمن أبعاده (إدراک المعني، ومهارة التمييز، ومهارة التصنيف)، لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، کما أشارت النتائج لاستمرار فاعلية البرنامج المُشار إليه.

الكلمات الرئيسية