برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجيات المواجهة في خفض حده الإنهاک النفسي لدي مُعلمات التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مُساعد بـقـســم الـعـلـوم الـنفسية - کـلـيــة التربية للطفولة المُبکرة – جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجيات المواجهة وأثره في خفض حده الإنهاک النفسي لدي مُعلمات التربية الخاصة لفئات (المکفوفين، الصُم وضعاف السمع، الإعاقة الذهنية)، وبلغ قوام عينة البحث (144) مُعلمة ممن لديهن درجة عالية من الإنهاک النفسي – بُمحافظتي الأسکندرية والبحيرة -  وتمثلت أدوات البحث في (مقياس الإنهاک النفسي ، برنامج إرشادي قائم علي إستراتيجيات المواجهة : إعداد الباحثة) ، کما تم استخدام منهجين:  المنهج الوصفي القائم علي رصد وتحليل واقع مُشکلة البحث للکشف عن مُستوي الإنهاک النفسي لمُعلمات التربية الخاصة ، والمنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة ، وأظهرت نتائج البحث :
-   وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الإنهاک النفسي لدي مُعلمات التربية الخاصة بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي.
-   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الإنهاک النفسي لدى مُعلمات التربية الخاصة (مکفوفين -  صُم وضعاف السمع- الإعاقة الذهنية) في القياس البعدي، فيما عدا محور الإجهاد البدني ولصالح مُعلمات المکفوفين يليه مُعلمات الصُم وضعاف السمع وأخيراً مُعلمات ذوي الإعاقة الذهنية .
-   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الإنهاک النفسي لدي مُعلمات التربية الخاصة بين القياسين البعدي والتتبعي.
       وقد أوصت الباحثة بضرورة تدريب مُعلمات التربية الخاصة علي إستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل مع ذوي الإحتياجات الخاصة ، والإهتمام بإعداد برامج إرشادية ، وتدريبية ، وعلاجية لمُعلمات التربية الخاصة  مما يُساعدتهم علي آداء أدوارهن المهنية بکفاءة وفاعلية ، والتأکيد علي أهمية تقديم الدعم النفسي لهن وإدراک القائمين علي العملية التربوية لأهمية الصحة النفسية للمُعلمات في کافة المراحل التعليمية .

الكلمات الرئيسية