فاعلية استخدام مسرح الطفل في تنمية مهارتي: التواصل اللفظي، إقامة علاقات طيبة مع الآخرين لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أدب الطفل بقسم العلوم الأساسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية استخدام مسرح الطفل في تنمية مهارتي التواصل اللفظي، وإقامة علاقات طيبة مع الآخرين لأطفال الروضة، من أطفال المستوي الأول ( 4-5) سنوات، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بالتطبيق علي مجموعتين تجريبيتين لقياس قبلي وبعدي، وتکونت عينة البحث من مجموعتين تجريبيتين: الأولي لعدد (29) طفلا وطفلة، الثانية لعدد (27) طفلا وطفلة، وکان من أدوات البحث مقياس مصور لقياس مهارات: التواصل اللفظي، وإقامة علاقات طيبة مع الآخرين لأطفال الروضة ( إعداد الباحث )، واعتمد برنامج البحث علي عدد ( 12) عرض مسرحي وتتميز العروض بعناصر التشويق والجذب للأطفال، وتم تطبيق البحث على روضتين بقرية العمار الکبرى التابعتين لإدارة طوخ التعليمية، بمحافظة القليوبية، لمدة شهرين من بداية الترم الأول لعام ( 2020/ 2021)، وتم استخدام الأساليب الاحصائية الآتية: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار ت)، وکان من أهم نتائج البحث فاعلية وکفاءة استخدام مسرح الطفل المتمثل في العروض المسرحية لتنمية مهارتي التواصل اللفظي، وإقامة علاقات طيبة مع الآخرين لأطفال الروضة من المستوي الأول.

الكلمات الرئيسية