فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات الإلکترونية التعليمية لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة وأثره على إتجاهاتهن نحو التعلم الذاتي الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة اسيوط

المستخلص

هدف البحث إلي إعداد برنامج قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية الإلکترونية لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط وقياس أثره على اتجاهاتهن نحو التعلم الذاتي الإلکتروني، وتم تطبيق البحث على عدد 50 طالبة بالفرقة الرابعة بالفصل الدراسي الثاني بالعام الجامعي 2020-2021م. وأعدت الباحثة مواد البحث التالية: قائمة مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات الإلکترونية التعليمية اللازم توافرها لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، والبرنامج القائم على التعلم النقال. کذلک تم إعداد أدوات القياس التالية: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لتصميم وانتاج البرمجيات الالکترونية التعليمية، وبطاقة تقييم الجانب المهاري لمهارات لتصميم وانتاج البرمجيات الالکترونية التعليمية، وبطاقة معايير تقييم البرمجيات الإلکترونية التعليمية المنتجة باستخدام برنامج العروض التقديمية، واخيراً مقياس اتجاه طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة نحو التعلم الذاتي الالکتروني، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لکلا من أدوات البحث (الاختبار المعرفي – بطاقة تقييم الجانب الأدائي) لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية برنامج التعلم النقال فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات الإلکترونية التعليمية ، کما توصلت نتائج البحث الى وجود حجم تأثير کبير للبرنامج على إتجاه الطالبات نحو التعلم الذاتي الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية