أثر برنامج قائم على مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع(STS) في تنمية ممارسات النظافة الشخصية والوقاية من الأمراض والأخطار لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي أثر برنامج قائم على مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع ( sts ) في تنمية بعض الممارسات الصحية المتمثلة في النظافة الشخصية وکذلک الوقاية من الأمراض والأخطار , لتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج شيبة االتجريبي ذو المجموعتين ( المجموعة التجريبية , المجموعة الضاببطة ) حيث تکونت مجموعة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال بروضة الزهور بمدرسة الصفا والمروة بمدينة بني سويف الجديدة حيث تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية مکونة من ( 30 ) طفل وطفلة
وتم تطبيق أنشطة البرنامج عليها والأخرى ضابطة مکونة من (30 ) طفل وطفلة لم تتعرض لأنشطة البرنامج وتمثلت مواد و أدوات البحث من انشطة البرنامج القائمة علي مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع (sts ) (إعداد الباحثة ) و مقياس الممارسات الصحية المصور (إعداد الباحثة ) وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.01 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الممارسات الصحية لصالح المجموعة التجريبية.وفي ضوء هذة النتائج قدمت الباحثة بعض المقترحات والتوصيات

الكلمات الرئيسية