الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطلاب المعاقين عقليا القابلين للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدف البحث الحالى الکشف عن العلاقة بين الکفاءة الذاتية المدرکة بأبعادها وبين دافعية الإنجاز لدى الطلاب المعاقين عقلياً القابلين للتعليم ،والتنبوء بدافع الإنجاز من خلال أبعاد الکفاءة الذاتية، وتکونت عينة البحث من (30) طالب وطالبة بمحافظة الإسکندرية وتم تطبيق مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة ومقياس دافعية الإنجاز ،وبتحليل نتائج البحث فقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج : 1- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الدافعية للانجاز وأبعاد الکفاءة الذاتية لدي الطلاب المعاقين عقليا القابلين للتعلم، 2- يمکن التنبوء بالدافع للانجاز من خلال أبعاد الکفاءة الذاتية المدرکة (المجال الانفعالى – المجال الاجتماعى – مجال الإصرار والمثابرة – المجال المعرفى- المجال الأکاديمى) لدى الطلاب المعاقين عقليا القابلين للتعليم،
3- "توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد مقياس الکفاءة الذاتية وفقاً للنوع (ذکور/إناث)" لصالح الإناث،
4- توجود فروق بين الطلاب وفقاً للنوع (ذکور/إناث)" فى أبعاد مقياس دافعية الانجاز (النجاح، الاستطلاع) لصالح الإناث.
- الکلمات المفتاحية
الکفاءة الذاتية المدرکة - دافعية الإنجاز - الطلاب المعاقين عقليا القابلين للتعليم

الكلمات الرئيسية