التنمر وعلاقتة بتقدير الذات لدي أطفال مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة

2 قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

3 قسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الراهن إلي الکشف عن العلاقة بين تقدير الذات والتنمر فضلا عن التعرف علي تقدير الذات وعلاقتة بالسلوک التنمري وايضا التعرف علي مدي اختلاف تقدير الذات ومستوي التنمر ومکوناتها باختلاف النوع لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة.
استخدم في الدراسة المنهج الوصفي ، وتکونت عينة الدراسة من (130) من اطفال الروضة وتم تقسيمهم الي عدد ذکور ، عدد الاناث ، واستخدمت ادوات الدراسة مقياس التنمر ، مقياس تقدير الذات
وتوصلت الدراسة نتائج اهمها وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي دلاله (0.01) بين متوسطات درجات الاطفال وذلک عن جميع ابعاد مقياس تقدير الذات والدرجة الکلية للمقياس ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذکور والاناث لعينة الدراسة غلي جميع ابعاد مقياس تقدير الذات ، التنمر .
الکلمات المفتاحية : التنمر – تقدير الذات - مرحلة الطفولة المبکرة.
تعد مشکلة التنمر أحد تحديات المنظومة التعليمية، حيث أن من يقوم بالتنمر )المتنمر( ومن يقع عليه الفعل )الضحية(
کلاهما يعنى مشکلة نفسية واجتماعية

الكلمات الرئيسية