فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي فى خفض حدة الاستخدام المفرط للإنترنت لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة

المستخلص

فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي في خفض حدة الاستخدام المفرط للإنترنت لدى أطفال الروضة
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادى معرفي- سلوکي في خفض حدة الاستخدام المفرط للإنترنت لدى أطفال الروضة. وتکونت عينة الدراسة من ستين طفلًا وطفلة، ممن کانت درجاتهم مرتفعة وفوق درجة القطع على مقياس الاستخدام المفرط للإنترنت، وتراوحت أعمارهم من خمس إلى ست سنوات، تم تقسيمهم إلى (ثلاثين) مجموعة تجريبية، و(ثلاثين) مجموعة ضابطة. واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة مقياس الاستخدام المفرط للإنترنت (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوکي (إعداد الباحثة).

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهى:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق برنامج قائم على الإرشاد المعرفي السلوکي على مقياس الاستخدام المفرط للإنترنت في اتجاه القياس البعدي.
وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي لتطبيق برنامج قائم على الإرشاد المعرفي السلوکي على مقياس الاستخدام المفرط للإنترنت في اتجاه المجموعة التجريبية.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق برنامج قائم على الإرشاد المعرفي السلوکي على مقياس الاستخدام المفرط للإنترنت.ماعدا فى بُعدي تعديل المزاج والتناقض حيث وجدت فروق فى اتجاه القياس التتبعي.
الکلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي المعرفي السلوکي- الاستخدام المفرط للإنترنت- أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية