تصور مقترح لتفعيل التعليم من أجل عالم متصل في منهج رياض الأطفال (2,0)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية-جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد تصور مقترح لتفعيل التعليم من أجل عالم متصل في منهج رياض الأطفال(2,0) في ضوء الخبرات العالمية المعاصرة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي في عرض الأدبيات، والخبرات العالمية/البرامج والمشروعات العالمية في مجال تفعيل التعليم من أجل عالم متصل في مرحلة رياض الأطفال، وتحليلها للاستفادة منها في إعداد التصور المقترح، وتمت صياغة التصور المقترح في شکل(7) وثائق، إشتملت على:(أ) (6) وثائق تستخدم لتکامل التعليم من أجل عالم متصل بالمحتوى متعدد التخصصات بمنهج (2,0)، بمعدل(3) وثائق لکل مستوى برياض الأطفال للفصلين الدراسيين، تضمنت: دليل المعلمة "إکتشف عالمک المتصل"، کتاب الطفل"إکتشف عالمک المتصل"، دليل الوالدين "ساعد طفلک على اکتشاف عالمه المتصل"، (ب) وثيقة لتقييم الطفل "أداة التقييم المستمر في مجال التعليم من أجل عالم متصل بمنهج رياض الأطفال (2,0)". وأوصت الدراسة بوضع إطار قومي للتعليم من أجل عالم متصل من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، وتخطيط ومتابعة وتقويم عمليات تفعيل هذا النوع من التعليم في منهج رياض الأطفال (2,0)، مع توفير الموارد الرقمية ذات العلاقة على بنک المعرفة المصري، والاهتمام بنشر ثقافة هذا النوع من التعليم في مرحلة رياض الأطفال، مع تشجيع وتوجيه ودعم وتقويم الجهود المبذولة في مجال تفعيل هذا النوع من التعليم في تلک المرحلة، وإجراء الأبحاث والدراسات، وتعزيز الشراکة بين مؤسسات رياض الأطفال ومؤسسات المجتمع المدني، والتعاون وتبادل الخبرات مع المؤسسات العالمية ذات العلاقة، وتدريب معلمات الروضة قبل وأثناء الخدمة في مجال تفعيل هذا النوع من التعليم، مع الاهتمام بتفعيل هذا النوع من التعليم في المنهج ضمن معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية