فاعلية استخدام المسرح الغنائي الرقمي في تنمية مهارتي اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية وأثره في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارتي اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال استخدام المسرح الغنائي الرقمي وأثره في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم ، حيث اشتملت عينة البحث على عينةٍ من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمرکز کلامي للتخاطب والتدريب والاستشارات التربوية بمحافظة بورسعيد قوامُها (5) أطفالاً في المرحلة العمرية من سن (4 - 9) سنوات. واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي ذات التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وتم تطبيق الأدوات التالية في البحث الحالي: مقياس مهارة اللغة الاستقبالية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة)، مقياس مهارة اللغة التعبيرية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة)، مقياس مهارة التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة)، البرنامج المسرحي الغنائي الرقمي لتنمية مهارتي اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية وأثره في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة)، اختبار الذکاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين: أ.د/ عبد السميع عبد الموجود فرحان، 2017)، مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد (ترجمة وتعريب: أ.د/ عادل عبد الله محمد، عبير أبو المجد محمد، 2020)، مقياس فاينلاند للسلوک التکيفي (تعريب وتقنين: د/ بنـدر بن نـاصـر العـتيبـي، 2004). وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية استخدام المسرح الغنائي الرقمي في تنمية مهارتي اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية وأثره في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية