دور مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير الکفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - قسم رياض الاطفال - جامعة کفرالشيخ

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير الکفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من (100) معلمة من معلمات الروضة، وأوضحت نتائج البحث ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين (متطلبات تحقيق مواقع التواصل الاجتماعي لدورها في تطوير الکفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية) طبقاً لمتغير سنوات الخبرة، وبين (واقع دور مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير الکفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ، متطلبات تحقيق مواقع التواصل الاجتماعي لدورها في تطوير الکفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية) طبقاً لمتغير نوع الروضة، وأوصت الدراسة بضرورة عقد المنتديات العلمية التي تمکن المعلمة من التعرف على کل ما هو جديد في مجال المهنة، وضرورة توفير الدورات التدريبية التي تساعد المعلمة على التفاعل مع المستحدثات التکنولوجية بشکل منتظم مما يساعد في اکسابها المهارات اللازمة لمواکبة التطورات التکنولوجية، بالإضافة إلى ضرورة ضم مواقع التواصل الاجتماعي إلى الأساليب التقليدية للتعلم من أجل تطوير أداء المعلمة، وضرورة توفير العديد من التطبيقات التشارکية التي تتيح للمعلمة المشارکة والتفاعل في بيئة التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية