فاعلية استخدام مسرح خيال الظل في تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدى طفل الروضة ضعيف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية ، جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج  باستخدام مسرح خيال الظل في تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدى طفل الروضة ضعيف السمع ، واشتملت عينة الدراسة على (21) طفلاً وطفلة من الأطفال ضعاف السمع من بعض المراکز الخاصة بتأهيل وتنمية مهارات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة بنها محافظة القليوبية ، والذين تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات مقسمة إلى (14) طفل وطفلة کعينة استطلاعية ،و(7)طفل وطفلة کمجموعة تجريبية ،واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في قائمة بمهارات التفکير البصري  لطفل الروضة ضعيف السمع (إعداد الباحثة)، مقياس مهارات التفکير البصري المصور لطفل الروضة ضعيف السمع(إعدادالباحثة)، برنامج باستخدام مسرح خيال الظل لتنمية بعض مهارات التفکير البصري لطفل الروضة ضعيف السمع (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث الحالى إلى فعالية البرنامج القائم على استخدام مسرح خيال الظل فى تنمية مهارات التفکير البصري لطفل الروضة ضعيف السمع.

الكلمات الرئيسية