واقع ممارسة مديري رياض الأطفال للقيادة التحويلية وتأثيرها على تطوير أدائهم الإداري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي واقع الأداء الإداري برياض الأطفال وتطويره في ضوء مدخل القيادة التحويلية. تکون مجتمع البحث من (85) معلمة و(50) مدير ومديره من  علمات ومديري رياض الأطفال
ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة لقياس القيادة التحويلية والأداء الإداري، وبعد معالجة البيانات احصائياً باستخدام برنامج (SPSS).
وأظهرت نتائج البحث أن واقع الأداء الأداري برياض الأطفال منخفض من وجهة نظر المعلمات وکذلک واقع القيادة التحويلية. وأظهرت نتائج البحث مايلي:

توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء المعلمات والمدرين في جميع محاور (التأثير المثالي لقائد التحويلي، الاعتبار الفردي، الاستثارة الفکرية، الإلهام)، مجال القيادة التحويلية لصالح المدرين.
توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء المعلمات والمدرين في محاور (المهارات التنظيمية، المهارات الفکرية، المهارات الإنسانية) مجال الأداء الإداري لصالح المدرين.
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء المعلمات والمدرين في محور المهارات الفنية مجال الأداء الإداري.

الكلمات الرئيسية