فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية للحد من اضطراب نقص الانتباه لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ، جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الحد من اضطراب نقص الانتباه لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، والتعرف على فاعلية البرنامج القائم على اليقظة العقلية في الحد من اضطراب نقص الانتباه لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ واشتملت عينة البحث على (14) طفلاً وطفلة من المعرضين لخطر صعوبات التعلم بالمستوى الثاني لرياض الأطفال من (5-6) سنوات بإدارة سمسطا التعليمية، بمحافظة بني سويف، بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020-2021م، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة ضابطة وعددهم (7) طفلاً وطفلة لم يتعرضوا للبرنامج التدريبي، ومجموعة تجريبية وعددها (7) طفلاً وطفلة، تعرضوا للبرنامج التدريبي تم تطبيق الأدوات التالية:  اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذکاء (جون رافن)(حسن،2016)، واختبار المسح النيولوجي السريع (کامل، 1999)، وبطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة کمؤشرات لصعوبات التعلم(محمد،2005)، ومقياس تشخيص حالات فرط الحرکة ونقص الانتباه والاندفاعية لدى الأطفال (الخطيب، 2003) وبرنامج قائم على اليقظة العقلية (إعداد الباحثة). وباستخدام اختبار "مان ويتني" واختبار"ويلکوکسون"، بينت النتائج فاعلية البرنامج القائم على اليقظة العقلية في الحد من اضطراب نقص الانتباه لدى أطفال المجموعة التجريبية، ووجود بقاء لأثر البرنامج التدريبي.
 

الكلمات الرئيسية