الذاکرة العاملة وعلاقتها بذاکرة الأحداث الشخصية لدي عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية المتوسطة من مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي الذاکرة العاملة لدي الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية المتوسطة، وعلاقتها بذاکرة الأحداث الشخصية، وتکونت عينة الدراسة من (89) طفلاً من ذوي الإعاقة الفکرية المتوسطة، وکانوا من مدارس التربية الفکرية من محافظة بني سويف والمراکز التابعة لها، ومن مراکز تنمية قدرات الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية في محافظة بني سويف، وقد تراوح العمر الزمني لعينة البحث بين (5سنوات ونصف:6سنوات) والعمر العقلي بين (3سنوات:3.3سنة). واستخدم الباحث مقياس الذکاء لستانفورد بينيه (الصورة الرابعة) تعريب " لويس مليکة " سنة (1998)، ومقياس الذاکرة العاملة (إعداد الباحث)، ومقياس ذاکرة الأحداث الشخصية (إعداد الباحث).وقد أشارت النتائج إلي وجود فروق بين الذکور والإناث في الذاکرة العاملة لصالح الإناث علي المکون اللفظي، وبالنسبة لذاکرة الأحداث الشخصية  کان هناک فروق أيضاً و کانت هذه  الفروق، لصالح الإناث، أيضاً أشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية بين الذاکرة العاملة وذاکرة الأحداث الشخصية، أشارت النتائج أيضاً إلي إمکانية التنبؤ بذاکرة الأحداث الشخصية من خلال الذاکرة العاملة.  

الكلمات الرئيسية