اضطرابات النطق والکلام لدى أطفال ما قبل المدرسة دراسة في ضوء النوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي الفروق بين الذکور والإناث في اضطرابات النطق والکلام لدى أطفال ما قبل المدرسة، وتکونت عينة البحث من (80) مقسمين إلى (40) طفلا و(40) طفلة من أطفال ما قبل المدرسة بمحافظة بني سويف بروضات (الحق في الحياة، روضة النور والأمل، روضة نسائم الرحمن – روضة روح الحياة النموذجية)، وقد تراوحت أعمار الأطفال ما بين (5 - 6) عاما، بمتوسط عمرى قدره (5.95) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.97)، وباستخدام مقياس اضطرابات النطق والکلام (إعداد: الباحثة)، أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث من أطفال ما قبل المدرسة لصالح الذکور في اضطرابات النطق والکلام کدرجه کلية وکأبعاد فرعية، وهي جميعا دالة احصائيا عند مستوي دلالة (٠,٠١).

الكلمات الرئيسية