فاعلية برنامج قائم على المحاکاة الافتراضية في تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية لطفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على المهارات الحرکية الأساسية التي يمکن تقديمها لطفل الروضة، تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية لطفل ما قبل المدرسة والتي يمکن تقديمها بالمحاکاة الافتراضية، والوصول إلى تصميم مقياس المهارات الحرکية الأساسية لطفل ما قبل المدرسة، والوصول إلى تصميم برنامج قائم على المحاکاة الافتراضية في تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية لطفل ما قبل المدرسة، والمنهج المستخدم المنهج شبه التجريبى، وتکونت عينة البحث من (30) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثانى من الروضه (KG2 )، وأدوات الدراسة: قائمة المهارات الحرکية الأساسية، ومقياس المهارات الحرکية الأساسية (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على المحاکاة الافتراضية في تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة أن برنامج المحاکاة الافتراضية له تأثير وفاعلية کبيرة في تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية لطفل ما قبل المدرسة، وتوصيات الدراسة:الاستفادة من البرنامج المقترح في تنمية المهارات الأساسية لدى طفل ماقبل المدرسة (طفل رياض الأطفال)، وإعادة النظر فى المناهج الحالية لرياض الأطفال لتشتمل على برامج المحاکاة الافتراضية فى تدريس کل المفاهيم والمواد التعليمية لطفل الروضه، وإعداد برنامج تدريبى لمعلمات الروضة للتدريب على کيفية استخدام برامج المحاکاة الافتراضية  مع الأطفال.

الكلمات الرئيسية