فاعلية التکامل بين استراتيجية العروض العملية والنمذجة في تنمية بعض المفاهيم التکنولوجية لدى طفل الروضة في ظل التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات ، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية التکامل بين استراتيجية العروض العملية والنمذجة فى تنمية بعض المفاهيم التکنولوجية لدى طفل الروضة في ظل التحول الرقمي، وقد تکونت عينة البحث من (64) طفلاً وطفلةً بمرحلة الروضة. وقد تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية تکونت من (32) طفلاً وطفلةً، ومجموعة ضابطة تکونت من (32) طفلاً وطفلةً  تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) سنواتٍ. ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة مقياس المفاهيم التکنولوجية المصور لطفل الروضة؛ لمعرفة فاعلية التکامل بين العروض العملية والنمذجة فى تنمية بعض المفاهيم التکنولوجية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وذلک من خلال تطبيق الأنشطة القائمة على التکامل بين استراتيجية العروض العملية والنمذجة على المجموعة التجريبية، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وقد أشارت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين درجات المجموعتين: التجريبية والضابطة فى القياس القبلى على مقياس المفاهيم التکنولوجية المصور لأطفال الروضة، وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين درجات المجموعتين: التجريبية، والضابطة على مقياس المفاهيم التکنولوجية المصور لأطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين: القبلي، والبعدي على مقياس المفاهيم التکنولوجية لأطفال الروضة لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فرق ذي دلالةٍ إحصائيةٍ بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين: البعدي، والتتبعي لمقياس المفاهيم التکنولوجية لأطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية