فعالية استخدام التعليم الهجين في تنمية عادات العقل المنتجة لطالبات شعبة رياض الأطفال اثناء جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ، جامعة السويس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية استخدام التعليم الهجين في تنمية عادات العقل المنتجة لدى طالبات الفرقة الثانية بشعبة رياض الأطفال.      
وتکونت عينة البحث من ( 68) طالبة من طالبات الفرقة الثانية شعبة رياض الأطفال – کلية التربية - جامعة السويس.
 وقد قامت الباحثة باتباع الخطوات التالية:
-        أولاً: إعداد قائمة مقياس عادات العقل المنتجة التي يمکن تنميتها لطالبات الفرقة الثانية شعبة رياض الأطفال.
-        ثانياً: إعداد دليل الطالب لأنشطة التعليم الهجين (لمقرر أساسيات الرياضيات) لتنمية عادات العقل المنتجة لطالبات شعبة رياض الأطفال.
-        ثالثاً: بناء أدوات البحث ، وتشمل:

مقياس عادات العقل المنتجة لطالبات الفرقة الثانية شعبة رياض الأطفال.                (إعداد الباحثة)
دليل الطالب لأنشطة التعليم الهجين (لمقرر أساسيات الرياضيات) لطالبات شعبة رياض الأطفال.(إعداد الباحثة)

-        رابعًا: تطبيق مقياس عادات العقل المنتحة قبلياً على المجموعة التجريبية , ثم تطبيق أنشطة التعليم الهجين تم تطبيق على مدار(10) أسابيع بواقع (5) محاضرات، تستغرق کل محاضرة أسبوعين، بحيث تقدم لمجموعات الطالبات بطريقة تبادلية(وجهًا لوجه وعن بعد).
-        خامسًا: تطبيق مقياس عادات العقل المنتحة بعديًا على مجموعة البحث،  ثم استخراج النتائج وتفسيرها .
وقد أظهرت النتائج وجود نمو ملحوظ في عادات العقل المنتجة بعد تقديم أنشطة التعليم الهجين لطالبات شعبة رياض الأطفال.
-        سادسًا:التقدم بمجموعة التوصيات والمقترحات. 

الكلمات الرئيسية