فاعلية استخدام المدخل التکاملى فى تکوين بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية وفى تنمية الحس الوطنى لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات ، جامعة عين شمس

المستخلص

 
هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية استخدام المدخل التکاملى فى تکوين بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية وفى تنمية الحس الوطنى لدى طفل الروضة، وقد تحددت مشکلة هذا البحث فى قصور البرامج المقدمة لطفل الروضة فى تقديم مفاهيم الدراسات الاجتماعية والحس الوطنى مما أدى لدى طفل الروضة إلى ضعف واضح فى فهم المفاهيم وإلى ضعف فى الحس الوطنى کذلک، وللوصول لحل هذه المشکلة سار البحث فى مجموعة من الخطوات تمثلت فى: تطبيق اختبار مفاهيم الدراسات الاجتماعية المصور، تضمن المفاهيم التالية (الخريطة، المواطنة، التاريخ، المعادن والصناعة، الزراعة والإنتاج الحيوانى، التجارة والسياحة، الأعياد والمناسبات، الحياة الاقتصادية) کما تم تطبيق مقياس الحس الوطنى وتضمنت أبعاده (الحب والولاء للوطن، الحفاظ على ممتلکات الوطن، القيام بالأعمال التطوعية والخيرية) على عينة من أطفال المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال وعددهم (30) طفلاً وطفلة، ثم طبق البرنامج، تلا ذلک تطبيق أدوات البحث بعديا وتوصل البحث إلى تفوق الأطفال فى القياس البعدى لکل من اختبار مفاهيم الدراسات الاجتماعية المصور، مقياس الحس الوطنى المصور، مما يشير إلى فاعلية المدخل التکاملى فى عملية التعلم.
ويوصى البحث بأهمية استخدام المدخل التکاملى فى تعلم طفل الروضة لما له من أهمية فى تکامل شخصيته وتنميته معرفياً ووجدانياً ومهارياً.

الكلمات الرئيسية