دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة دمنهور

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى القاء الضوء على مفهوم التنمية المهنية وأهميته و أساليبه والکشف عن واقع التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال ومعرفة اتجاهاتهن نحو استخدام التعلم الرقمي، ووضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي باستخدام التعلم الرقمي للتنمية المهنية لهن، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي واعتمد في أدواته على استبانة الکترونية للکشف عن واقع التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال ومعرفة اتجاهاتهن نحو استخدام التعلم الرقمي وذلک لعدد(112) معلمة بمحافظة الإسکندرية . أظهرت المعالجة الإحصائية للنتائج وجود تباين في آراء عينة البحث في استجاباتهم على أبعاد الاستبانة کما يلي:
(1) بلغ المتوسط الوزني لبُعد التنمية الذاتية (2.67)، وبنسبة مئوية (89%)، وبتقدير إجابة (نعم)، مما يدل على حرص معلمات رياض الأطفال على البحث عن المعلومات وتنمية ذاتهم، إلا أنهم بحاجة لإيجاد رؤية جديده متطورة لإعدادهن وتحسين واقع التنمية الذاتية لديهن، وجود قصور فى الاهتمام بالبنية الأساسية لتکنولوجيا المعلومات، وضعف وانقطاع شبکات الانترنت المستمر.
(2) کما بلغ المتوسط الوزني لبُعد واقع التنمية المهنية من خلال البرامج التدريبية (2.24)، وبنسبة مئوية (74.7%)، وبتقدير إجابة (إلى حد ما) نستنتج منه...افتقار البرامج التدريبية إلى سياسة واضحة وعدم مشارکة المعلمة في التخطيط لهذه البرامج وإلزامها بموضوعات غير متوافقة مع احتياجاتها الفعلية، وضرورة وضع رؤية تربوية مقترحة تسهم بفاعليه في التنمية المهنية المستدامة للمعلمات بالإضافة لمحدودية احتواء البرامج التدريبية الخاصة بالمعلمات على أساليب التقييم وابداء الرأي الحديثة.
(3) جاءت اتجاهات المعلمات إيجابية نحو استخدام التعلم الرقمي مما يدل على أن المعلمات لديهن الرغبة في تطوير مهاراتهم وتنمية معارفهم نحو استخدام التعلم الرقمي حيث بلغ المتوسط الوزني (2.69)، وبنسبة مئوية (89.6%)، لبُعد اتجاهات المعلمات نحو استخدام التعلم الرقمي. وبتقدير إجابة (نعم).
(4) اتفقت معظم أفراد عينة البحث على وجود بعض معوقات التنمية المهنية المرتبطة بالتعلم الرقمي والتي تواجههم وتعرقل سيرهم قدما نحو التعلم الرقمي مما يستلزم ضرورة مواجهتها والقضاء عليها، حيث بلغ المتوسط الوزني (2.62)، وبنسبة مئوية (87.2%) لبُعد معوقات التنمية المهنية المرتبطة بالتعلم الرقمي وبتقدير إجابة (نعم)..

الكلمات الرئيسية