فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية التخيل الموجه لتنمية بعض مفاهيم الفضاء لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث تحديد مفاهيم الفضاء المناسب تنميتها لطفل الروضة، وإعداد برنامج قائم علي إستراتيجية التخيل الموجه لتنمية بعض مفاهيم الفضاء لدي طفل الروضة وقياس فاعليته، وإستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، باستخدام القياسين القبلي والبعدي للمجموعة بهدف التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي إستراتيجية التخيل الموجه لتنمية بعض مفاهيم الفضاء لدي أطفال الروضة.
وتم إستخدام الأساليب الکمية والکيفية لتحديد التغير في معرفة الأطفال بمفاهيم الفضاء قبل وبعد البرنامج، وتمثلت الأساليب الکمية في حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية والمقارنة بينها قبل وبعد تطبيق البرنامج لقياس فاعليته، أما الأساليب الکيفية فتمثلت في رصد إستجابات الأطفال علي اسئلة الاختبار کما عبروا عنها بلغتهم وإسلوبهم وتفسير تصوراتهم والتغيرات التي طرأت علي معرفتهم بمفاهيم الفضاء بعد تطبيق البرنامج.
وتمثلت أدوات البحث في: قائمة مفاهيم الفضاء المناسب تنميتها لطفل الروضة، إختبار مفاهيم الفضاء لطفل الروضة، برنامج قائم علي إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية بعض مفاهيم الفضاء لدي طفل الروضة. وطبقت الأدوات علي الأطفال الملتحقين بالمستوي الثاني برياض الأطفال اللذين تتراوح أعمارهم بين(5-6) سنوات، وبلغ عددهم (30) طفلاً وطفلة.
وتوصل البحث إلي عدة نتائج منها: فاعلية البرنامج القائم علي استراتيجية التخيل الموجه لتنمية مفاهيم الفضاء لدى الأطفال، وتبين من البرنامج أنه بالإمکان بتعليم الأطفال مفاهيم الفضاء في سن مبکرة، ضرورة  تعليم الأطفال الظواهر الفلکية المألوفة مثل تعاقب الليل والنهار، المجموعة الشمسية ومراحل القمر، وأن قلة المعلومات والمعارف لدي الأطفال حول مفاهيم الفضاء قد يؤدي إلى فهم مغلوط وتصورات خاطئة للظواهر الفضائية، کما أن تعليم الأطفال مفاهيم الفضاء يحتاج إلى استخدام استراتيجيات تعليم وتعلم مناسبة ومتنوعة.

الكلمات الرئيسية