التوافق الانفعالي لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم " دراسة مسحية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الراهن الي التعرف على التوافق الانفعال لدي الاطفال ذوي صعوبات التعليم وتناول البحث في طياته مفهوم التوافق الانفعالي، وکذلک عرض لاهم النظريات المفسرة للتوافق الانفعالي لدي الاطفال ذوي صعوبات التعليم ومنها: نظرية التحليل النفسي – نظرية التعليم الاجتماعي – النظرية السلوکية؛ کما تناول البحث اعراض التوافق الانفعالي وحاجاته ومهدداته، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المقارن؛ کما تکونت العينة من عدد (75) طفل من الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم من مرحلة للطفولة المبکرة، وتراوحت اعمارهم ما بين (4-6) سنوات، کما استخدمت الباحثة الأدوات التالية: (مقياس صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية إعداد "فتحي مصطفى الزيات" (2007) – اختبار رسم الرجل لـ (جودنوف) لقياس الذکاء (1926) – اختبار المسح النيورولوجي السريع لــ (عبد الوهاب محمد کامل) (2007) – مقياس التوافق الانفعالي للأطفال إعداد "محمد مصطفى طه" (2017))؛ وکان من أهم نتائج البحث: أن الاتجاه العام للأطفال ذوي صعوبات التعلم في التوافق الانفعالي کان محايدا في کل أبعاد المقياس؛ کما توجد فروق غير دالة إحصائيا بين الذکور والاناث في مقياس التوافق الانفعالي.

الكلمات الرئيسية