فعالية برنامج قائم على القصص الإلکترونية في تحسين بعض مهارات التفکير الإبداعي لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على القصص الإلکترونية في تحسين بعض مهارات التفکير الإبداعي وکذلک التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج وتکونت العينة من (15) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات؛ وتم استخدام المنهج الشبه تجريبيي القائم على التصميم ذي المجموعة الواحدة وذلک لمناسبته لطبيعة هدف وتساؤلات البحث.
وتمثلت أدوات البحث في التالي: مقياس التفکير الإبداعي (إعداد إبراهام، ترجمة مجدي عبد الکريم 2001) وبرنامج قائم على القصص الإلکترونية (إعداد الباحثة) وتم التحقق من الخصائص القياسية لأدوات البحث وأظهرت معاملات صدق وثبات مرتفعة وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج المطروح في تحسين مهارات التفکير الإبداعي لدى أطفال الروضة وکذلک استمرارية فعالية البرنامج.

الكلمات الرئيسية